ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



اهتمام الصحابة رضي الله عنهم بالصلاة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد: فللصلاة مكانة عالية في دين الإسلام، فهي أهمُّ أركان الإسلام بعد الشهادتين:


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-01-2019
اماليا غير متواجد حالياً
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
 عضويتي » 206
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 2 يوم (12:47 AM)
مشآركاتي » 38,250
مواضيعي » 186
✤  نقآطي » 1523130
 معدل التقييم » اماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 3570
  أرسلت إعجاب » 4700
 شكرت » 1,091
 تم شكري » 1,224
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي شكر وعرفان شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي اهتمام الصحابة رضي الله عنهم بالصلاة



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد:
فللصلاة مكانة عالية في دين الإسلام، فهي أهمُّ أركان الإسلام بعد الشهادتين: شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة أن محمدًا رسول الله، وهي عمود الدين؛ قال عليه الصلاة والسلام: ((رأسُ الأمر الإسلام، وعَمُودُه الصلاة، وذِرْوةُ سَنامِه الجِهادُ))؛ [أخرجه الترمذي].

وقد فرض الله عز وجل الصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم مباشرة دون واسطة في أعلى مكان يصل إليه المخلوقون، وفي أفضل ليلة في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة المعراج التي عُرِج فيها برسول الله عليه الصلاة والسلام إلى السماء.

وكانت الصلاة أول ما فُرضَتْ خمسين صلاةً في اليوم والليلة، مما يدلُّ على محبَّة الله عز وجل لها، وأنها عبادة تستحقُّ أن يستغرق المسلم معظم وقته فيها، ثم جرت بين الله جل جلاله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم مراجعات، حتى خفَّف الله عن عباده بلُطْفه ورحمته وفضله، فصارت خمسًا في الأداء، وخمسين في الثواب.

الصلاة عبادة يجِدُ فيها المصلِّي الراحة والطمأنينة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((حُبِّب إليَّ من الدنيا النساء والطيب، وجُعِلَ قُرَّة عيني في الصلاة))؛ [أخرجه النسائي]، وكان يقول عليه الصلاة والسلام: ((قُمْ يا بِلالُ فأرِحْنا بالصلاة))؛ [أخرجه أبو داود]، والصلاة نُورٌ للعَبْد في قلبه، وفي وَجْهه، وفي قبره، ويوم حشره؛ قال عليه الصلاة والسلام: ((الصلاةُ نورٌ))؛ [أخرجه مسلم].

فهنيئًا لمن كان من المحافظين المداومين على الصلاة، فهي الفارق بين المؤمن والكافر، قال عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل وبين الشِّرْك والكفر تركُ الصلاة))؛ [أخرجه مسلم].

والصحابة رضي الله عنهم كانوا يرون أن ترك الصلاة كُفْرٌ مُخْرِجٌ من المِلَّة؛ فعن عبدالله بن شفيق رحمه الله قال:" كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئًا من الأعمال تركه كُفْر إلَّا الصلاة"؛ [أخرجه الترمذي].

قال الإمام ابن عبدالبر رحمه الله: روِي عن علي بن أبي طالب وابن عباس وجابر وأبي الدرداء - تكفيرُ تارك الصلاة، قالوا: مَنْ لم يُصَلِّ فهو كافر، وعن عمر بن الخطاب أنه قال: لا حَظَّ في الإسلام لمن ترك الصلاة، وعن ابن مسعود: مَنْ لم يُصَلِّ فلا دينَ له.

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: تارك الصلاة بلا عُذْرٍ كافرٌ كُفْرًا مُخرِجًا عن الملَّة بمقتضى هذه الأدلة، وعلى هذا القول جمهور الصحابة، بل حكى غيرُ واحدٍ إجماعَهم عليه.

وكانوا رضي الله عنهم يعدُّون المتخلِّف عن صلاة الجماعة منافقًا معلومًا نِفاقُه؛ فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: مَنْ سرَّه أن يلقى الله عز وجل غدًا مسلمًا، فليُحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس... ولقد رأيتنا وما يتخلَّف عنها إلَّا مُنافقٌ معلومٌ نِفاقُه، أو مريض؛ [أخرجه مسلم].

وكانوا رضي الله عنهم يُسيئون الظن بمن يفقدونه في صلاة العشاء والصبح؛ فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: "كنا إذا فقَدنا الرجل في العشاء والصبح، أسأنا به الظنَّ"؛ [أخرجه البزار]، قال سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: يجب على كل مسلم ومسلمة الحَذَر من مشابهة المنافقين في أعمالهم وأقوالهم، وفي تثاقُلِهم عن الصلاة، وتخلُّفِهم عن صلاة الفجر والعشاء؛ حتى لا يُحشَر معهم.

الصلاة كان لها مكانة عظيمة في نفوس الصحابة رضي الله عنهم، وكانوا يهتمُّون بها، وقد تمثَّل ذلك في صور؛ منها:
إنَّ الصلاة كانت أحبَّ إليهم من آبائهم وأبنائهم بشهادة أعدائهم:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل بين ضَجْنان وعُسْفان، فقال المشركون: إن لهؤلاءِ صلاةً هي أحبُّ إليهم من آبائهم وأبنائهم، وهي العصر، فأجمِعُوا أمركم فمِيلُوا عليهم مَيْلةً واحدةً، وأن جبرائيل أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأمره أن يقسِم أصحابَه شطرين فيُصلِّي بهم، وتقوم طائفة أخرى وراءهم، وليأخذوا حِذْرَهم وأسلِحَتهم"؛ [أخرجه الترمذي].


فالكفَّار شهِدُوا للصحابة رضي الله عنهم أن الصلاة أحبَّ إليهم من آبائهم وأبنائهم، فالنفوس مجبولةٌ على محبَّة الأبناء والآباء، لكنهم رضوان الله عليهم لا تشغَلهم تلك المحبَّة على محبَّة ما يُحِبُّه الله عز وجل، ومن ذلك: الصلاة التي هي من أحَبِّ الأعمال إلى الله؛ فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سألتُ النبي صلى الله عليه وسلم: أيُّ العمل أحبُّ إلى الله؟ قال: ((الصلاة على وقتها))، قال: ثم أي؟ قال: ((بِرُّ الوالدين))، قال: ثم أي؟ قال: ((الجِهادُ في سبيل الله))؛ [متفق عليه].


كان الرجل منهم يذهب إلى صلاة الجماعة يُهادَى بين الرجلين حتى يقام في الصف:
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: "لقد رأيت الرجل يُهادى بين الرجلين حتى يُقام في الصف"؛ [أخرجه مسلم]، قال الإمام النووي رحمه الله: معنى يُهادى؛ أي: يُمسكه رجلان من جانبيهيعتمد عليهما... وفي هذا كله تأكيدُ أمر الجماعة وتحمُّل المشقَّة في حضورها، وأنه إذا أمكَن المريض ونحوه التوصُّل إليها، استُحِبَّ له حضورُها.

إيقاظ عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأهله للصلاة آخر الليل:
فعن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب كان يُصلِّي من الليل ما شاء الله حتى إذا كان من آخر الليل أيقظ أهله للصلاة يقول لهم: الصلاة، الصلاة ثم يتلو هذه الآية: ﴿ وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ﴾ [طه: 132]، [أخرجه مالك في الموطأ].

قال القاضي أبو الوليد الباجي رحمه الله: إيقاظه أهله من آخر الليل، يريد بذلك أن يأخذوا من نافلة الليل بحظٍّ وإن قلَّ، فكان يجعل ذلك في أفضل أوقات الليل وهو السَّحَر.

وقال الزرقاني المالكي رحمه الله: وفيه أنه لم يشغَلْه أمورُ المسلمين عن صلاة الليل لفضل التهجُّد.

خشوع ابن الزبير في الصلاة كأنه وَتَد:
فعن مجاهد أنَّ ابن الزبير إذا قام في الصلاة كأنه وتد؛ [أخرجه ابن أبي شيبة في المصنَّف]، قال الإمام الذهبي رحمه الله في كتابه النافع "سير أعلام النبلاء" قال ثابت البناني: كنتُ أمرُّ بابن الزبير وهو خلف المقام يُصلِّي، كأنه خشبةٌ منصوبةٌ.

بكاء أنس بن مالك رضي الله عنه لتأخير الحجاج الصلاة عن وقتها:
قال الزُّهْري رحمه الله: "دخلتُ على أنس بن مالك رضي الله عنه بدمشق وهو يبكي، فقلتُ له: ما يُبكيكَ؟ فقال: لا أعرف شيئًا ممَّا أدركتُ إلَّا هذه الصلاة، وهذه الصلاة قد ضُيِّعَتْ"؛ [أخرجه البخاري]؛ قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: قد صحَّ أن الحجَّاج وأميره الوليد وغيرهما كانوا يُؤخِّرون الصلاة عن وقتها، والآثار في ذلك مشهورة .






hijlhl hgwphfm vqd hggi ukil fhgwghm





رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ اماليا على المشاركة المفيدة:
 (05-03-2019),  (05-22-2019),  (06-08-2019)
قديم 05-02-2019   #2


الاقشر متواجد حالياً

 
 عضويتي » 120
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 2 ساعات (02:08 PM)
مشآركاتي » 47,746
مواضيعي » 292
 نقآطي » 1512930
 معدل التقييم » الاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond reputeالاقشر has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 5071
  أرسلت إعجاب » 6283
 شكرت » 3,342
 تم شكري » 1,649
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي العيد الوطني للمملكه التميز بالقسم الأسري ملك الألفيات 
 
افتراضي



بارك الله فيك على طرحك الطيب



 
اماليا أعجبه هذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-02-2019   #3


عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 111
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ يوم مضى (11:31 PM)
مشآركاتي » 56,302
مواضيعي » 380
 نقآطي » 296206
 معدل التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 5712
  أرسلت إعجاب » 3128
 شكرت » 1,269
 تم شكري » 1,348
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
ملك الألفيات شكرا لتفاعلكم وفاء الهجير وسام أوفياء المنتدى 
 
افتراضي



جميل ورائع ومميز ماقدمته لنا
دام لنا عطائك الجميل والرائع والمتميز
دمت بحفظ الله




 
اماليا أعجبه هذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-03-2019   #4


أمير المشاعر سالم غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 444
 تسجيلي » Jan 2019
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:10 PM)
مشآركاتي » 10,848
مواضيعي » 78
 نقآطي » 363847
 معدل التقييم » أمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 761
  أرسلت إعجاب » 829
 شكرت » 305
 تم شكري » 466
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
شكر وتقدير رمضان وسام اجمل تنسيق وسام شكر وتقدير وسام قلم ماسي 
 
افتراضي




دمتم ودام عطائكم ..
في ميزان حسناتكم بأذن الله ..

يعطيكم الف الف عافية ..
مجهود ولا أروع ..
ننتظر ابداعكم .. فلا تحرمونا ..
لكم خالص مودتي . .


كنت هنا ..




 
اماليا أعجبه هذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-03-2019   #5


‏‏نبُض جآمح ❥ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 138
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 3 يوم (12:38 AM)
مشآركاتي » 133,793
مواضيعي » 200
 نقآطي » 4921493
 معدل التقييم » ‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 10601
  أرسلت إعجاب » 9772
 شكرت » 3,476
 تم شكري » 3,751
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
تعجبني المكابره وأسأليب الكتمان رغم إنها موجعه,
لكنها تعطيني إحترام لذاتي وترضيني رضا تام.
✤  اوسمتي »
وسام اجمل تنسيق العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



جزاك الله خيرا
وجعله ف ميزان حسناتك




 
اماليا أعجبه هذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-05-2019   #6


اماليا غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 206
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 2 يوم (12:47 AM)
مشآركاتي » 38,250
مواضيعي » 186
 نقآطي » 1523130
 معدل التقييم » اماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 3570
  أرسلت إعجاب » 4700
 شكرت » 1,091
 تم شكري » 1,224
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي شكر وعرفان شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



انرتم موضوعي
ياهلا ومرحبا



 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-2019   #7


الامير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 303
 تسجيلي » Jun 2018
 آخر حضور » منذ 4 ساعات (12:42 PM)
مشآركاتي » 8,120
مواضيعي » 72
 نقآطي » 21192
 معدل التقييم » الامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond reputeالامير has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 717
  أرسلت إعجاب » 505
 شكرت » 65
 تم شكري » 238
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وفاء الهجير نجم الشهر التميز بالقسم الأسلامي التميز بالقسم العام 
 
افتراضي



طرح رائع
تسلم يمينك ولا ننحرم من مواضيعك
الرائعة والجميله
عوافي



 
اماليا أعجبه هذا.


رد مع اقتباس
قديم 05-11-2019   #8


اماليا غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 206
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 2 يوم (12:47 AM)
مشآركاتي » 38,250
مواضيعي » 186
 نقآطي » 1523130
 معدل التقييم » اماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond reputeاماليا has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 3570
  أرسلت إعجاب » 4700
 شكرت » 1,091
 تم شكري » 1,224
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي شكر وعرفان شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



الشكر الجزيل على مرورك العطر



 


رد مع اقتباس
قديم 05-19-2019   #9


جنون الورد ❀ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 139
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 4 دقيقة (04:41 PM)
مشآركاتي » 55,183
مواضيعي » 631
 نقآطي » 979357
 معدل التقييم » جنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 7107
  أرسلت إعجاب » 10533
 شكرت » 2,917
 تم شكري » 1,459
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



جزاك الله خير ونفع بك ..



 


رد مع اقتباس
قديم 05-19-2019   #10


البدرا غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 452
 تسجيلي » Feb 2019
 آخر حضور » 09-20-2019 (10:19 AM)
مشآركاتي » 10,645
مواضيعي » 4
 نقآطي » 73923
 معدل التقييم » البدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond reputeالبدرا has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 337
  أرسلت إعجاب » 163
 شكرت » 71
 تم شكري » 88
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
✤  اوسمتي »
وسام شكر وتقدير وسآم نجم آلبرد وسام نجم الاسبوع وفاء الهجير 
 
افتراضي



جزاك الله خير



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > ظلام البرد ~ ونور الدفأ > سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصحابة, الله, اهتمام, بالصلاة, رضي, عنهم

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:45 PM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.