ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



عمر قبيل إسلامه

عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، وخليفة رسول الله، والفاروق الذي فرق الله به بين الحق والباطل. إنَّه صراعٌ شديدٌ في نفس عمر؛ قلبه في طريق، وعقله في طريقٍ آخر، وأصدقاء

أعجبني1إعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-08-2018
عاشق وطن غير متواجد حالياً
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
 عضويتي » 72
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 03-21-2018 (03:38 AM)
مشآركاتي » 2,012
مواضيعي » 95
✤  نقآطي » 701
 معدل التقييم » عاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to behold
  تلقيت إعجاب » 189
  أرسلت إعجاب » 27
 شكرت » 0
 تم شكري » 10
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التميز بالاقسام الادبيه وسآم نجم آلبرد عيدي ياكويت وسام نجم الاسبوع 
 
Unlove عمر قبيل إسلامه



عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، وخليفة رسول الله، والفاروق الذي فرق الله به بين الحق والباطل.
إنَّه صراعٌ شديدٌ في نفس عمر؛ قلبه في طريق، وعقله في طريقٍ آخر، وأصدقاء السوء في مكة كثيرون، يُزَيِّنُون له المنكر. هذا الصراع الشديد خلق لنا مواقف متناقضة في قصَّة عمر قبل إسلامه، فتظهر منه أحيانًا الرِّقَّة التي رأيناها في موقفه مع ليلى بنت أبي حثمة رضي الله عنها، وفي أحيانٍ أخرى يُبرِز حنقه الشديد على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بعد ثلاثة أيَّام فقط[1] من إيمان حمزة رضي الله عنه آمن رجلٌ عظيمٌ آخر، وبإيمان هذا العظيم الجديد سيُغَيِّر الله عزَّ وجلَّ من وجه الأرض تمامًا؛ بل سيُغَيِّر من حركة التاريخ، ذلك الرجل الذي سيُزلزل عروش ملوك الأرض في زمانه، كسرى وقيصر وغيرهما، هذا المؤمن الجديد هو: عمر الفاروق رضي الله عنه، فمنذ أولى لحظات إيمانه وحتى آخر أيَّام حياته رضي الله عنه كان فاروقًا، وإنَّ قصة إسلامه لأعجب من قصة إسلام حمزة رضي الله عنهما؛ فقد كان حمزة رضي الله عنه خلال السنوات الست التي سبقت إسلامه محايدًا بالنسبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالنسبة إلى المؤمنين، فهو ليس معهم، وفي الوقت ذاته ليس عليهم، أمَّا عمر بن الخطاب فكان شيئًا آخر، فتاريخه مع المؤمنين كان صعبًا جدًّا؛ فقد كان حافلًا بالقسوة والعنف الشديدين، لذا كان إسلامه غير متوقَّع قط.
ومثل حمزة رضي الله عنه كان عمر رجلًا مغمورًا في التاريخ، فهو رجلٌ مثل بقيَّة رجال قريش قبل أن يُسلموا، نعم كانت له مكانةٌ خاصَّةٌ في نادي قريش، وكانت سفارة قريش موكولةً إليه، وكان مسموع الكلمة في قبيلته بني عدي، وفي قريته مكة؛ لكن ما قبيلة عدي؟! أو ما مكة بالنسبة إلى ما يُجاورها من تكتلات وقوى عظمى؟! ما مقدار مكة بالنسبة إلى فارس والروم ومصر والصين والهند؟! إنَّها لا تعدو أن تكون مجموعةً من القبائل البدويَّة البسيطة، التي تعيش في وسط الصحراء العربيَّة على الرعي والتجارة وبيع الأصنام؛ فهذه مكة قبل الإسلام، فكان عمر مثل آلاف الرجال الذين مرُّوا في تاريخها، وقد انطوت صفحاتهم، واندثر ذكرهم بمجرَّد وفاتهم.
إلى جانب سلطته وقوَّته وبأسه كان عمر -أيضًا- غليظ الطباع، شديدًا على الإسلام والمسلمين، وقد رُوِيَت بعض الأخبار بسند ضعيف تصف هذه الشدَّة[2]، وبشكل عامٍّ هناك عدَّة شواهد تُؤَكِّد عنفه مع المسلمين قبل إسلامه؛ مما جعل احتمال إسلامه ضعيفًا في نظر كثير من المسلمين.
وعلى الرغم من هذه القسوة وتلك الغلظة فإن عمر كان يُخفي وراءها رقَّةً عزَّ أن تجد مثلها! تحكي عن هذا ليلى بنت أبي حثمةليلى بنت أبي حثمة بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب، أمها أم ولد من تنوخ من سبايا العرب، أسلمت قديمًا، وبايعت وهاجرت إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعًا مع زوجها عامر بن ربيعة العنزي حليف الخطاب بن نفيل، وولدت لعامر بن ربيعة، وتزوج ولد عامر بن ربيعة في بني عدي، وعن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: مَا قَدِمَتْ ظَعِينَةٌ الْمَدِينَةَ أَوَّلَ مِنْ لَيْلَى بِنْتِ أَبِي حَثْمَةَ، قَدِمَتْ مَعِي فِي الْهِجْرَةِ. انظر: ابن سعد: الطبقات الكبرى 8/210. رضي الله عنها زوجة عامر بن ربيعة رضي الله عنه؛ وذلك حينما رآها عمر وهي تُعِدُّ نفسها للهجرة إلى الحبشة، فقال لها كلمة شعرت من خلالها بِرقَّةٍ عذبة في داخله، وأحسَّت بقلبها أنه من الممكن أن يُسلم، فكان هذا الموقف الغريب!
عن ليلى بنت أبي حثمةليلى بنت أبي حثمة بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب، أمها أم ولد من تنوخ من سبايا العرب، أسلمت قديمًا، وبايعت وهاجرت إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعًا مع زوجها عامر بن ربيعة العنزي حليف الخطاب بن نفيل، وولدت لعامر بن ربيعة، وتزوج ولد عامر بن ربيعة في بني عدي، وعن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: مَا قَدِمَتْ ظَعِينَةٌ الْمَدِينَةَ أَوَّلَ مِنْ لَيْلَى بِنْتِ أَبِي حَثْمَةَ، قَدِمَتْ مَعِي فِي الْهِجْرَةِ. انظر: ابن سعد: الطبقات الكبرى رضي الله عنها، قالت: «كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَلَيْنَا فِي إِسْلَامِنَا، فَلَمَّا تَهَيَّأْنَا لِلْخُرُوجِ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ، جَاءَنِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، وَأَنَا عَلَى بَعِيرِي أُرِيدُ أَنْ أَتَوَجَّهَ فَقَالَ: أَيْنَ يَا أُمَّ عَبْدِ اللهِ؟ فَقُلْتُ: آذَيْتُمُونَا فِي دِينِنَا، فَنَذْهَبُ فِي أَرْضِ اللهِ، حَيْثُ لَا نُؤْذَى فِي عِبَادَةِ اللهِ. قَالَ: صَحِبَكُمُ اللهُ. ثُمَّ ذَهَبَ، فَجَاءَنِي زَوْجِي عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا رَأَيْتُهُ مِنْ رِقَّةِ عُمَرَ، فَقَالَ: تُرَجِّينَ أَنْ يُسْلِمَ؟ فَقُلْتُ: نَعَمْ. فَقَالَ: وَاللهِ لَا يُسْلِمُ حَتَّى يُسْلِمَ حِمَارُ الْخَطَّابِ»[3]!
لقد كانت الانطباعات الأولى لقسوة عمر لا تزال محفورة في نفس عامر بن ربيعة رضي الله عنه، فخرج منه هذا التعليق العجيب، الذي يدلُّ على يأس كامل في إسلام عمر! وإذا كانت الأمور بخواتيمها، فقد كانت نظرة المرأة هنا أدقَّ من نظرة الرجل؛ فقد أَسْلَم عمر بعد هذا الموقف بأسابيع قليلة كما توقَّعت ليلى رضي الله عنها!
ولنراجع ما نتصوَّره عن حالة عمر النفسية في مثل هذه الظروف التي تمرُّ بها مكة.
إزاء الأحداث والمستجدات الأخيرة -التي ظهرت على ساحة مكة- كان عمر بن الخطاب يعيش صراعًا نفسيًّا حادًّا؛ فهو بين أن يكون زعيمًا قائدًا في مكة، وبين أن يكون تابعًا في هذا الدين الجديد؛ يُحَدِّثه قلبه أن هؤلاء المسلمين قد يكونون على صواب، وأن ثباتهم عجيب جدًّا فيما يتعرَّضون له، وهم يقرءون كلامًا عجيبًا لم يسمعه من قبلُ، هذا بالإضافة إلى أن قائدهم الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عليه من الشبهات شيء؛ فهو الصادق الأمين.
ويُحَدِّثه عقله أنه سفير قريش، وقائد من قوادها، والإسلام -فيما يظنُّ- قد يُضَيِّع كل هذا، فذلك الدين قسَّم مكة إلى نصفين؛ نصف يُؤمن به ونصف يُحاربه، ومنذ ستِّ سنوات ونحن منه في متاعب ومشكلات، ومناظرات ومحاورات.
إنَّه صراعٌ شديدٌ في نفس عمر؛ قلبه في طريق، وعقله في طريقٍ آخر، وأصدقاء السوء في مكة كثيرون، يُزَيِّنُون له المنكر.
هذا الصراع الشديد خلق لنا مواقف متناقضة في قصَّة عمر قبل إسلامه، فتظهر منه أحيانًا الرِّقَّة التي رأيناها في موقفه مع ليلى بنت أبي حثمةليلى بنت أبي حثمة بن حذيفة بن غانم بن عامر بن عبد الله بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب، أمها أم ولد من تنوخ من سبايا العرب، أسلمت قديمًا، وبايعت وهاجرت إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعًا مع زوجها عامر بن ربيعة العنزي حليف الخطاب بن نفيل، وولدت لعامر بن ربيعة، وتزوج ولد عامر بن ربيعة في بني عدي، وعن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال: مَا قَدِمَتْ ظَعِينَةٌ الْمَدِينَةَ أَوَّلَ مِنْ لَيْلَى بِنْتِ أَبِي حَثْمَةَ، قَدِمَتْ مَعِي فِي الْهِجْرَةِ. انظر: ابن سعد: الطبقات الكبرى رضي الله عنها، وفي أحيانٍ أخرى يُبرِز حنقه الشديد على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ حتى إنَّه في بعض الروايات كان يتتبعه بالإيذاء بكلماتٍ شديدةٍ نهارًا وليلًا، حتى قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية -وإن كانت ضعيفة-: «يَا عُمَرُ، مَا تَتْرُكُنِي نَهَارًا وَلَا لَيْلًا»[4]. ثُمَّ يعود ويسمع بعض آيات القرآن الكريم فيخشع، ولعلَّ هذا السماع للقرآن كان في أيَّام عمر الأخيرة في جاهليَّته، وقبل إسلامه مباشرة، ومنها هذا الموقف الذي كان أحد الأسباب المباشرة لإسلام عمر.
عن شريح بن عبيد، قال: قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: خَرَجْتُ أَتَعَرَّضُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قَبْلَ أَنْ أُسْلِمَ، فَوَجَدْتُهُ قَدْ سَبَقَنِي إِلَى الْمَسْجِدِ، فَقُمْتُ خَلْفَهُ، فَاسْتَفْتَحَ سُورَةَ الْحَاقَّةِ، فَجَعَلْتُ أَعْجَبُ مِنْ تَأْلِيفِ الْقُرْآنِ، قَالَ: فَقُلْتُ: هَذَا وَاللهِ شَاعِرٌ كَمَا قَالَتْ قُرَيْشٌ. قَالَ: فَقَرَأَ: ﴿إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ﴾. قَالَ: قُلْتُ: كَاهِنٌ. قَالَ: ﴿وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ * تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ * لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ﴾ [الحاقة: 40-47] إِلَى آخِرِ السُّورَةِ، قَالَ: فَوَقَعَ الإِسْلَامُ فِي قَلْبِي كُلَّ مَوْقِعٍ[5].
هنا تبدو هذه المواقف المتناقضة مرهقة للغاية؛ خاصَّة مع نفسية مثل نفسية عمر، الذي لا يُحِبُّ الألوان الرمادية، إنما الحياة عنده لا بُدَّ أن تكون واضحة تمام الوضوح، فهو إمَّا كاره للشيء من أعماق قلبه، أو محبٌّ له بكل ذرة في كيانه، أمَّا حياة ذي الوجهين -التي يُتقنها كثير من الناس- فلا يعرفها عمر.
ومن ناحية أخرى فعمر يعلم أنَّه شخصيَّة مؤثِّرة للغاية في قومه، ولا أعني بقومه بني عدي فقط، بل قريشًا بكاملها، فهو من الشخصيات المقنعة صاحبة الرؤى والأفكار والمنهجيات، وغالبًا إذا ارتضى أمرًا فإن الناس يسيرون وراءه فيه، ويقتنعون برأيه وحجَّته؛ لذا فهذه الشخصيات المؤثِّرة تحتاج أن تتروى في رأيها، ولا تُقدِم على شيء حتى يتبيَّن لها؛ لأنها قد تُغَيِّر مسار المجتمع بكامله بهذا الرأي، وهذا مما يزيد من اضطراب عمر؛ لأنه يعلم أن كثيرًا من الناس ينتظرونه، وهو لم يحسم حتى هذه اللحظة أمره، وما زال حائرًا بين قلبه وعقله. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم قوَّة عمر، ويعلم مدى تأثيره في الناس؛ لذلك دعا الله عز وجل لعمر بالهداية.
عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلَامَ بِأَحَبِّ هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ إِلَيْكَ بِأَبِي جَهْلٍ أَوْ بِعُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ». قال ابن عمر رضي الله عنهما: «وَكَانَ أَحَبَّهُمَا إِلَيْهِ عُمَرُ»[6].
فكلا الرجلين عمر بن الخطاب وعمرو بن هشام صاحبا تأثير كبير في الناس، أو ما يُسَمِّيه الناس الآن بالشخصية «الكاريزميةالكاريزما كلمة (بالإنجليزية: Charisma) في أصلها اليوناني تعني الهدية أو التفضيل الإلهي، وعلى الرغم من صعوبة إيجاد تعريف دقيق لهذه الكلمة فإنه يمكن القول: إن الشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع وأَسْر الآخرين، التي يمكنها بخطابٍ قصير أن تُغَيِّر مسار الأحداث، وهو ما رأيناه كثيرًا في حياة الرجلين؛ لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطمع في إسلام أحدهما، غير أنه كان يطمع في إسلام عمر أكثر؛ وذلك لما يرى فيه من صفات نبل وشهامة ودفاع عمَّا يراه حقًّا، فعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلَامَ بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ خَاصَّةً»[7].
كانت هذه هي حالة عمر النفسية قبل إسلامه، وكانت هذه هي رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر في هذه المرحلة.
ثم جاءت اللحظة الحاسمة في حياة عمر، التي انتقل منها من حياة الجاهلية التافهة المقيتة، إلى حياة الإسلام القيِّمة الثمينة.. جاءت لحظة إسلام عمر!

[1] قال أبو نعيم عن إسلام عمر أنه: بعد إسلام حمزة بثلاثة أيام. انظر: معرفة الصحابة، 6/3410، ومحب الدين الطبري: ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى ص174، والصالحي الشامي: سبل الهدى والرشاد 11/90، وقال ابن الجوزي: قال علماء السير: أسلم عمر في السنة السادسة من النبوة، وهو ابن ست وعشرين سنة. انظر: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم 2/384، ورجح ابن كثير أنه أسلم في سنة تسع، فقال: فيكون إسلامه قبل الهجرة بنحو من أربع سنين، وذلك بعد البعثة بنحو تسع سنين، والله أعلم. انظر: البداية والنهاية 3/103، ورجح عبد السلام بن محسن آل عيسى إسلام عمر رضي الله عنه في السنة السادسة أو السابعة، انظر: دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب 1/127.
[2] قال ابن إسحاق: حدثني هشام بن عروة عن أبيه، قال: «وَمَرَّ -أي أبا بكر- بِجَارِيَةِ بَنِي مُؤَمِّلٍ، حَيٌّ مِنْ بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ، وَكَانَتْ مُسْلِمَةً، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُعَذِّبُهَا لِتَتْرُكَ الْإِسْلَامَ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ مُشْرِكٌ وَهُوَ يَضْرِبُهَا، حَتَّى إذَا مَلَّ قَالَ: إنِّي أَعْتَذِرُ إلَيْكَ، إِنِّي لَمْ أَتْرُكك إلَّا مَلَالَةً. فَتَقُولُ: كَذَلِكَ فَعَلَ اللَّهُ بِكَ. فَابْتَاعَهَا أَبُو بَكْرٍ، فَأَعْتَقَهَا». ابن هشام: السيرة النبوية 1/319، وابن سعد: الطبقات الكبرى 8/201، وأحمد: فضائل الصحابة 1/118 (89)، وأبو القاسم إسماعيل الأصبهاني: الحجة في بيان المحجة 2/353، وقال عبد السلام بن محسن: وهذا الإسناد رجاله ثقات إلا أنه منقطع. انظر: دراسة نقدية في المرويات الواردة في شخصية عمر بن الخطاب وسياسته الإدارية رضي الله عنه 1/104.
[3] الطبراني: المعجم الكبير، (21162)، واللفظ له، وأحمد بن حنبل: فضائل الصحابة 1/279 (371)، وانظر: ابن إسحاق: السير والمغازي، ص181، وابن هشام: السيرة النبوية 1/343، والبلاذري: أنساب الأشراف 10/301، وأبو نعيم الأصبهاني: معرفة الصحابة 6/3440، وابن عساكر: تاريخ دمشق 44/23، وابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/680. رواه الحاكم بلفظ: «لا يُسلم الذي رأيتِ حتى يُسلم جمل الخطاب. قال: يائسًا منه مما كان يرى من غلظته وقسوته على الإسلام». المستدرك (6895)، وقال الهيثمي: رواه الطبراني، وقد صرَّح ابن إسحاق بالسماع; فهو صحيح. انظر: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 6/24، وصححه الألباني؛ انظر: صحيح السيرة النبوية، ص190.
[4] أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء وطبقات الأصفياء 1/40، وابن أبي شيبة: المصنف (36599)، وابن عساكر: تاريخ دمشق 44/29، والذهبي: تاريخ الإسلام 1/173، والسيوطي: الخصائص الكبرى 1/221.
[5] أحمد (107)، وابن عساكر: تاريخ دمشق 44/28، وقال الهيثمي: رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله ثقات، إلا أن شريح بن عبيد لم يُدرك عمر. انظر: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد 9/62، وقال ابن كثير: هذا حديث حسن جيد الإسناد إلا أن شريح بن عبيد هذا هو الحضرمي الشامي الحمصي وهو أحد الثقات إلا أنه لم يدرك أيام عمر فيما قاله أبو زرعة الرازي وغيره وأبلغ من ذلك ما قاله محمد بن عوف الطائي الحمصي عنه أنه ثقة وما أظن أنه سمع أحدًا من الصحابة. انظر: ابن كثير: مسند الفاروق 2/618، 619.
[6] الترمذي: كتاب المناقب، باب في مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه (3681)، وقال: حديث حسن صحيح. وأحمد (5696)، والحاكم (4485)، والطبراني: المعجم الأوسط، (4752)، وصححه الألباني، انظر: صحيح سنن الترمذي 3/508، 509 (3907).
[7] ابن ماجه (105)، وابن حبان (6882)، والحاكم (4485) وقال: صحيح على شرط الشيخين. ووافقه الذهبي، وصححه الألباني، انظر: السلسلة الصحيحة، (3225).




ulv rfdg Ysghli





رد مع اقتباس
قديم 02-08-2018   #2


لحن الهجير ✿ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 3 يوم (02:30 AM)
مشآركاتي » 175,209
مواضيعي » 845
 نقآطي » 7661990
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20564
  أرسلت إعجاب » 14704
 شكرت » 3,375
 تم شكري » 6,790
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



جزاك الله خير
طرح قيم ومفيد
لروحك الطيبه
اكاليل الورد



 


رد مع اقتباس
قديم 02-09-2018   #3


جَمَاَلَهَاَ ينَطَقَ. غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 22
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 09-07-2018 (07:31 AM)
مشآركاتي » 2,010
مواضيعي » 17
 نقآطي » 446
 معدل التقييم » جَمَاَلَهَاَ ينَطَقَ. is just really niceجَمَاَلَهَاَ ينَطَقَ. is just really niceجَمَاَلَهَاَ ينَطَقَ. is just really niceجَمَاَلَهَاَ ينَطَقَ. is just really niceجَمَاَلَهَاَ ينَطَقَ. is just really nice
  تلقيت إعجاب » 135
  أرسلت إعجاب » 579
 شكرت » 0
 تم شكري » 10
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
وسآم نجم آلبرد وسام إبداع ملكي وسام النشاط المميز وسام المحبة 
 
افتراضي



+






جزاك المولى خير الجزاء ونفع بك
على طرحك المحمل بنفحات إيمانية
تحيتي لك..



 


رد مع اقتباس
قديم 02-10-2018   #4


لذة غرام♪ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 16
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 08-02-2018 (05:29 PM)
مشآركاتي » 8,638
مواضيعي » 181
 نقآطي » 2172
 معدل التقييم » لذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 505
  أرسلت إعجاب » 126
 شكرت » 44
 تم شكري » 25
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
عيدي ياكويت وسام العطاء وسام التميز وسام إبداع ملكي 
 
افتراضي



__

جزاك الله خيراً ..~



 


رد مع اقتباس
قديم 02-11-2018   #5


راعي المود غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 14
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 09-25-2018 (11:42 AM)
مشآركاتي » 7,279
مواضيعي » 254
 نقآطي » 1681
 معدل التقييم » راعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant future
  تلقيت إعجاب » 709
  أرسلت إعجاب » 13
 شكرت » 1
 تم شكري » 22
دولتي » دولتي الحبيبه Oman
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
عيدي ياكويت وسام النشاط المميز وسآم نجم آلبرد وسام نجم الاسبوع 
 
افتراضي



أسعدالله قلبك .. وشرَح صدرك ..
وأنــــاردربــك .. وفرج همك ..
يعـطيك ربي العــآفيه على الطرح المفيد
جعـله الله في ميزآن حسنـاتك يوًم القيــآمه
وشفيع لَك يوم الحســآب
شرفني المرور في متصفحك الع ـطر
دمت بحفظ الرحمـــن




 


رد مع اقتباس
قديم 02-17-2018   #6


لمسة وفاء غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 107
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 01-11-2019 (08:13 PM)
مشآركاتي » 69,336
مواضيعي » 115
 نقآطي » 397708
 معدل التقييم » لمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 3514
  أرسلت إعجاب » 752
 شكرت » 350
 تم شكري » 2,233
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
اليوم الوطني البحريني ملكة الألفيات وسام العطاء الساحر دام عزك ياوطن 
 
افتراضي



جزاك الله خيير..
بآرگ الله فيككٍ عَ الطررح القيـم ..
دُمْت ب حفظ الرحممن ..~



 


رد مع اقتباس
قديم 03-11-2018   #7


رموز الأمل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 160
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ يوم مضى (12:47 AM)
مشآركاتي » 146,535
مواضيعي » 1836
 نقآطي » 2048676
 معدل التقييم » رموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 9778
  أرسلت إعجاب » 7205
 شكرت » 2,630
 تم شكري » 2,316
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان وسام الشيف 
 
افتراضي



رضي الله عنه
بارك الله فيك

طرح قيم ورائع
الله يجزاك خير
ويجعله في ميزان حسناتك
مودتي لك




 


رد مع اقتباس
قديم 03-14-2018   #8


ماني بناسيك غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 71
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 04-17-2018 (10:53 PM)
مشآركاتي » 15,872
مواضيعي » 598
 نقآطي » 4262
 معدل التقييم » ماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond reputeماني بناسيك has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 1739
  أرسلت إعجاب » 113
 شكرت » 26
 تم شكري » 121
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
وسام اجمل تنسيق وسام التكريم للمشرفين والمشرفات وسآم نجم آلبرد وسام حضور ملكلي 
 
افتراضي










متصفح مترف بـ الرووعة
تسربلُ الجمآل منكم
وللبَهاء أن يَعتلي القمة
ها هُنا بكم
لـ روحكم النقيةُ
كثيفُ المُنىَ















 


رد مع اقتباس
قديم 03-15-2018   #9


عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 111
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ يوم مضى (11:31 PM)
مشآركاتي » 56,302
مواضيعي » 380
 نقآطي » 296206
 معدل التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 5712
  أرسلت إعجاب » 3128
 شكرت » 1,269
 تم شكري » 1,348
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
ملك الألفيات شكرا لتفاعلكم وفاء الهجير وسام أوفياء المنتدى 
 
افتراضي



جميل ورائع ومميز ماقدمته لنا
دام لنا قلمك وعطائك الجميل والرائع والمتميز
دمت بحفظ الله




 


رد مع اقتباس
قديم 03-20-2018   #10


ريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 108
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 01-31-2019 (09:26 AM)
مشآركاتي » 10,768
مواضيعي » 81
 نقآطي » 2195
 معدل التقييم » ريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond reputeريُـ‘ـُآحُـ‘ـُ آلُـ‘ـُشُـ‘ـُۅقُـ‘ـُ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 599
  أرسلت إعجاب » 957
 شكرت » 150
 تم شكري » 70
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
عيدية برد الهجير وسام التميز بجميع الأقسام نجوم رمضان وسام التميز 
 
افتراضي



جزاكم ربي خير الجزاء
ونفع الله بكم وسدد خطاكم
وجعلكم من أهل جنات النعيم
اللهم آآآآمين



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > ظلام البرد ~ ونور الدفأ > سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إسلامه, عمر, قبيل

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:32 AM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.