ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



اليُتم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض، وجعل الظلمات والنور، وأرسل رسله بالهدى ودين الحق لئلاَّ يكون للناس على الله حُجَّة بعد الرسل، فاصطفى أنبياءه ورسله، وجعلهم صفوة الخلق وخيرتهم، ثم


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-19-2018
عاشق وطن غير متواجد حالياً
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
 عضويتي » 72
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 03-21-2018 (03:38 AM)
مشآركاتي » 2,012
مواضيعي » 95
✤  نقآطي » 701
 معدل التقييم » عاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to beholdعاشق وطن is a splendid one to behold
  تلقيت إعجاب » 189
  أرسلت إعجاب » 27
 شكرت » 0
 تم شكري » 10
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التميز بالاقسام الادبيه وسآم نجم آلبرد عيدي ياكويت وسام نجم الاسبوع 
 
8617 اليُتم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم



الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض، وجعل الظلمات والنور، وأرسل رسله بالهدى ودين الحق لئلاَّ يكون للناس على الله حُجَّة بعد الرسل، فاصطفى أنبياءه ورسله، وجعلهم صفوة الخلق وخيرتهم، ثم خصَّ آخر الأمم بخير الرسل، وأحبهم إليه صلى الله عليه وسلم.

وأشهد أن لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، سيد الأولين والآخرين، وخير الخلق أجمعين، صلى عليك اللهُ يا عَلَم الهدى ما هبت نسائم، وناحت عليك حمائم، بلَّغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة فكشف الله بك الغمة وتركتها على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها ما يزيغ عنها إلاَّ هالك.

أمَّا بعد: أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102]؛ ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1]؛ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71].

أيها الأحبة الكرام .. حديثي إليكم اليوم عن اليُتم في حياة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد اختار الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم أن يُولد يتيم الأب، حيث مات أبوه عبد الله، وهو جنين في بطن أمه، وتزوج عبد الله من آمنة بنت وهب بن عبد مناف، فبنى بها في مكة، وبعد قليل أرسله عبد المطلب يمتار لهم تمراً من المدينة، فمات بها، وكانت وفاته قبل أن يُولد رسول الله صلى الله عليه وسلم. انظر: الرحيق المختوم، (ص 58).

نعم إخوتاه، مات أبوه، فلم يره، وآه ثم آه ممن مات أبوه، فعاش يتيماً، يزهد فيه الناس ويتوارون عنه، حتى المرضعات اللاتي يأتين من البادية كلهن زهدن فيه لَمَّا علمن يتمه، ولم تأخذه إلاَّ حليمة مرغمة إذ لم تجد غيره، وكم هو قاس على قلب طفل صغير أن يُحرم من كلمة "أبي" مثل أقرانه، وأن يُحرم من عطف الأب وحنانه.

ولكن لا يقف الأمر عند هذا الحد، إذ يتعرض النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لنوعٍ آخَر أشد وأقسى من اليتم، ولكن هذه المرة يفقد أمه آمنة، فتموت أمه وهو طفل لم يتجاوز السادسة من عمره، نعم، تموت نبع الحنان ومصدره في هذه الحياة ليبقى طفلاً وحيداً في هذه الدنيا بغير أب أو أم.

أيها الإخوة الكرام .. لكم أن تتخيلوا صعوبة هذا الأمر على طفل صغير، يفقد أمه وأباه، تُرى هل كان يسأل عنهما؛ كما يفعل الأطفال الصغار؟ وهل مَن حوله أخبروه بموتهما؟ وهل كان يُدرك هذا الطفل الصغير في هذه السن الصغيرة معنى الموت؟!
بل، هل كان يتألم عندما يرى الأطفال مع آبائهم وأمهاتهم وقد حُرِم منهما معاً؟ أم هل كان يُكابد من أجل أن يتخيل صورة أبيه أو يستحضرها في ذهنه، فهو لم يره أبداً؟!

عباد الله .. إن اليتم أمر عظيم وخطب جلل في حياة الأطفال، يستوجب الشفقة والرحمة والرأفة بهم؛ لذا كان حثُّه صلى الله عليه وسلم على اليتيم، فقال: (أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا). وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا. رواه البخاري، (3/1111)، (ح5361).

ويا ليت الأمر توقف عند هذا الحد؛ بل يموت جده لأبيه عبد المطلب، وكان أرأف الناس بحفيده صلى الله عليه وسلم إذ انتقل معه في بيته ليعيش في كنفه ورعايته، ولكن الموت لم يمهله، فيموت وعمره الشريف صلى الله عليه وسلم ثمانية أعوام.
فينتقل إلى عمه أبي طالب ليعيش معه، ولكن كان أبو طالب كثير العيال، قليل المال رغم حسبه ونسبه ومكانته في قومه، فينهض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صبي يرعى الغنم ليخفف من عبء عمه أبي طالب.

أيها الأحبة .. لقد اختار الله تعالى لنبيه الكريم اليُتم لحِكم بالغة وأهداف سامية، لكنه تبارك وتعالى لم يترك خليله، ولم يتخل عنه، بل امتن عليه سبحانه وتعالى: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى ﴾ [الضحى: 6]، فا الله تعالى هو الذي آواه ورعاه ورباه، ولكننا مدعوون لنتدارس الحِكم والعبر من وراء يتمه صلى الله عليه وسلم، ومنها:

أولاً: كمال القدوة وشمولها: قال الله تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ ﴾ [الأحزاب: 21]، فالنبي صلى الله عليه وسلم أسوة لكل البشر، كبيرهم وصغيرهم، ومن بين الصغار كان اليتامى، ومن بين اليتامى كان يتيم الأب أو الأم أو كلاهما، فكان تحقيقاً لكمال الأسوة النبوية أن يكون يتيم الأب والأم؛ ليجد فيه اليتيم أسوته وقدوته، فهنيئاً للأيتام تشبههم برسولهم الكريم، وهنيئاً لهم اشتراكهم معه صلى الله عليه وسلم في صفةٍ من صفاته وهي اليتم.
فاعلموا - يا رعاكم الله - أن الله تعالى قد اختار لكم ما اختاره لأحب الخلق إليه، وقدَّر عليكم ما قدَّره على نبيكم، فهيا شمروا عن سواعد الجد كما شمَّر نبيكم، وهيا تزيوا بزي الأخلاق والتقوى الذي كان زيه ورداءه صلى الله عليه وسلم.

ثانياً: ومن الحكم الظاهرة من يتم النبي صلى الله عليه وسلم: أن ينشأ صلباً قوياً بعيداً عن الترف والدعة، فالله عز وجل يؤهل نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم لأعظم مسؤولية في التاريخ والكون، وهي حمل رسالته وتبليغها إلى البشرية كلها، فكان لا بد أن يتدرب على تحمل المسؤولية منذ صغره، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعرف منذ صغره حياة الترف والنعومة، وإنما عاش حياة الفقر والخشونة، فرعى الغنم وهو صبي صغير، وقد أخبر أصحابه رضي الله عنهم، بذلك، فقال صلى الله عليه وسلم: (مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلاَّ رَعَى الْغَنَمَ)، فَقَالَ أَصْحَابُهُ: وَأَنْتَ؟ فَقَالَ: (نَعَمْ، كُنْتُ أَرْعَاهَا عَلَى قَرَارِيطَ لأَهْلِ مَكَّةَ) رواه البخاري، (1/418)، (ح2306).

وقد تعلم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم - منذ نعومة أظفاره - من الرعي سعة الصدر، وطول البال والصبر، واليقظة على رعيته، والعناية بها، والذود عنها، وجمع شاردها، كل هذه الصفات وغيرها ما كان له أن يتعلمها لو عاش في كنف والدين يحملان عنه عبء الحياة، نعم - أيها الإخوة - إن اليتم في جانبٍ منه شاق وعسير، ولكنه في جوانب أخرى قد يكون دافعاً للنجاح في الحياة والتقدم فيها، فالمنحة قد تولد من المحنة، والواقع يؤيد ذلك، فكم من يتيم نجح في حياته وبلغ أعلى المناصب، وكم ممن تربَّوا في كنف أمهاتهم وآبائهم ركنوا إليهم ففشلوا في حياتهم.
وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهض للمسؤولية، فيحمل الرسالة ويبلغها كاملة متحملاً الصعاب في ذلك.




hgdEjl td pdhm hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl




كلي شموخ أعجبه هذا.

رد مع اقتباس
قديم 02-19-2018   #2


لذة غرام♪ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 16
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 08-02-2018 (05:29 PM)
مشآركاتي » 8,638
مواضيعي » 181
 نقآطي » 2172
 معدل التقييم » لذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond reputeلذة غرام♪ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 505
  أرسلت إعجاب » 126
 شكرت » 44
 تم شكري » 25
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
عيدي ياكويت وسام العطاء وسام التميز وسام إبداع ملكي 
 
افتراضي



__
-


جزآك آلله خيير..
طرح و إنتقآء جمميل..
ودي ..



 


رد مع اقتباس
قديم 02-20-2018   #3


راعي المود غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 14
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 09-25-2018 (11:42 AM)
مشآركاتي » 7,279
مواضيعي » 254
 نقآطي » 1681
 معدل التقييم » راعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant future
  تلقيت إعجاب » 709
  أرسلت إعجاب » 13
 شكرت » 1
 تم شكري » 22
دولتي » دولتي الحبيبه Oman
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
عيدي ياكويت وسام النشاط المميز وسآم نجم آلبرد وسام نجم الاسبوع 
 
افتراضي



طررح يفوق آلجمآل ,
‎كعآدتك إبدآع في صفحآتك ,
‎يعطيك آلعآفيـه يَ رب ,
‎وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
‎لقلبك السعآده والفـرح ..
‎ودي




 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2018   #4


عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 111
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ يوم مضى (11:31 PM)
مشآركاتي » 56,302
مواضيعي » 380
 نقآطي » 296206
 معدل التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 5712
  أرسلت إعجاب » 3128
 شكرت » 1,269
 تم شكري » 1,348
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
ملك الألفيات شكرا لتفاعلكم وفاء الهجير وسام أوفياء المنتدى 
 
افتراضي



يعَطيكَ العَآفيهَ
آطَروحهَ جميِله ورآئِعهَ
سَلمتَ علىَ هذاَ الآنتقَآءَ
دمتَ بسعآدة



 


رد مع اقتباس
قديم 02-22-2018   #5

مشرفة مجالس برد الهجير لملحقات التصميم والدروس


حنايا الفجر غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 60
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 08-06-2018 (06:55 PM)
مشآركاتي » 7,370
مواضيعي » 26
 نقآطي » 14210
 معدل التقييم » حنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 608
  أرسلت إعجاب » 1030
 شكرت » 553
 تم شكري » 119
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام لمسة أبداع عيدية الهجير وسام التميز وسام النشاط المميز 
 
افتراضي



اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
جزآكِ الله خيْرًا
شكرًا لكِ




 


رد مع اقتباس
قديم 02-22-2018   #6


رحيق الورد غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 56
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 02-22-2018 (08:09 PM)
مشآركاتي » 30
مواضيعي » 0
 نقآطي » 10
 معدل التقييم » رحيق الورد is on a distinguished road
  تلقيت إعجاب » 1
  أرسلت إعجاب » 0
 شكرت » 0
 تم شكري » 0
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
 
افتراضي



أنار الله قلبك بنورالإيمان
ونفع الله بك وسدد خطاك
وجعلك من أهل جنات النعيم




 


رد مع اقتباس
قديم 02-25-2018   #7


نجمه غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 145
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 09-14-2018 (07:23 PM)
مشآركاتي » 7,605
مواضيعي » 79
 نقآطي » 4258
 معدل التقييم » نجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond reputeنجمه has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 526
  أرسلت إعجاب » 39
 شكرت » 9
 تم شكري » 68
دولتي » دولتي الحبيبه Morocco
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
نجوم الحصريات وسام التميز بالاقسام الادبيه وسام ريشة مبدعة وسام حضور ملكلي 
 
افتراضي



جزاك الله خير وبارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك



 


رد مع اقتباس
قديم 02-28-2018   #8


‏‏نبُض جآمح ❥ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 138
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 3 يوم (12:38 AM)
مشآركاتي » 133,793
مواضيعي » 200
 نقآطي » 4921493
 معدل التقييم » ‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 10601
  أرسلت إعجاب » 9772
 شكرت » 3,476
 تم شكري » 3,751
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
تعجبني المكابره وأسأليب الكتمان رغم إنها موجعه,
لكنها تعطيني إحترام لذاتي وترضيني رضا تام.
✤  اوسمتي »
وسام اجمل تنسيق العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك




 


رد مع اقتباس
قديم 03-02-2018   #9


جنون الورد ❀ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 139
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 8 دقيقة (06:24 AM)
مشآركاتي » 55,183
مواضيعي » 631
 نقآطي » 964491
 معدل التقييم » جنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond reputeجنون الورد ❀ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 7103
  أرسلت إعجاب » 10533
 شكرت » 2,917
 تم شكري » 1,459
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



جزاك الله خير ونفع بك ..



 


رد مع اقتباس
قديم 03-03-2018   #10


كلي شموخ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 118
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 06-06-2019 (09:11 PM)
مشآركاتي » 46,569
مواضيعي » 62
 نقآطي » 128202
 معدل التقييم » كلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond reputeكلي شموخ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 1623
  أرسلت إعجاب » 3322
 شكرت » 819
 تم شكري » 383
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
سبحان الله ولا اله الا الله
✤  اوسمتي »
وسام إبداع ملكي وفاء الهجير عيدي ياكويت 25 فبراير سنة من التميز 
 
افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
عليه الصلاة والسلام
جزاك الله خيرا
جعله في ميزان حسناتك
طرح جميل ورائع
راق لي
دمت



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > ظلام البرد ~ ونور الدفأ > سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, النبي, اليُتم, حياة, صلى, عليه, في, وسلم

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:32 AM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.