ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



التوكل على الله في السنه النبويه

التوكل على الله في السنة النبوية من المواضيع التي كانت موضع عناية في السنة النبوية، موضوع التوكل على الله، وهو


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-21-2018
لحن الهجير ✿ غير متواجد حالياً
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 3 يوم (02:30 AM)
مشآركاتي » 175,209
مواضيعي » 845
✤  نقآطي » 7661990
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20564
  أرسلت إعجاب » 14704
 شكرت » 3,375
 تم شكري » 6,790
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي التوكل على الله في السنه النبويه



التوكل على الله في السنة النبوية









من المواضيع التي كانت موضع عناية في السنة النبوية، موضوع التوكل على الله، وهو لب العبودية وجوهرها، فمن صدق توكله على الله فقد عرج إلى أعلى مقامات العبودية وأرفعها.

معنى التوكل على الله:

قال ابن القيم: هو اعتماد القلب على الله وحده، فلا يضره مباشرةُ الأسباب مع خلوِّ القلب من الاعتماد عليها والركون إليها، كما لا ينفعه قوله توكلتُ على الله مع الاعتماد على غيره وركونه إليه وثقته به، فتوكل اللسان شيء وتوكل القلب شيء.
ثمرات التوكل على الله من خلال السنة النبوية:

إذا استقر في القلب حقيقة التوكل أورث ثمرات في الدنيا والآخرة فمن ثمراته في الدنيا التي دلت عليها السنة النبوية: الطمأنينة والسكينة، ففي الصحيحين عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار , فقلت يا رسول الله , لو أن أحدهم نظر إلى قدميه , أبصرنا تحت قدميه , فقال: « يا أبا بكر , ما ظنك باثنين , الله ثالثهما».
فلما كان النبي _صلى الله عليه وسلم_ متوكلا على الله واثقا بنصره ووعده، أورثه ذلك طمأنينة وسكينة جعلته لا يعبأ بترصد الأعداء مع قربهم منه، وهذا ما ذكره الله بقوله «إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه».

ومن ثمرات التوكل على الله في الدنيا: كفاية مكر الأعداء وكيدهم، ففي البخاري عن جابر بن عبد الله قال غزونا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غزوة قبل نجد فأدركنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى وادٍ كثير العضاه، فنزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تحت شجرة، فعلق سيفه بغصن من أغصانها، - قال - وتفرق الناس فى الوادي يستظلون بالشجر - قال - فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « إن رجلا أتاني وأنا نائم فأخذ السيف فاستيقظت وهو قائم على رأسي فلم أشعر إلا والسيف صلتا فى يده فقال لي من يمنعك منى قال قلت الله. ثم قال فى الثانية من يمنعك منى قال قلت الله قال فشام السيف فها هو ذا جالس ». ثم لم يعرض له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
قوله: فشام السيف، المراد أغمده وهذه الكلمة من الأضداد يقال شامه إذا استله وشامه إذا أغمده قاله الخطابي.

وفي البخاري عن ابن عباس {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}. آل عمران:173.

ومن ثمرات التوكل في الدنيا: طرد الحيرة والتردد، وإذهاب أوهام الطيرة، فعن عبد الله بن مسعود عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال «الطِّيَرة شرك الطِّيَرة شرك ».ثلاثا« وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل ».
ومعنى قوله « وما منا إلا ». أي وما منا إلا ويعتريه التطير، ويسبق إلى قلبه الكراهية فيه.

ومن ثمرات التوكل الوصول إلى الرزق بسهولة ويسر، كما في الترمذي عن عمر -رضي الله عنه- مرفوعا: «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خِمِاصاً وتروح بِطَاناً». خماصًا: جياعًا، بطانًا: مُمتلئات البطون.

وأما ثمرة التوكل في الآخرة فهي الفوز بدخول الجنة، كما في الصحيحين عن عمران بن الحصين، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، لا يكتوون ، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون».
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يدخل الجنة أقوامٌ أفئدتُهم مثلُ أفئدة الطير».
قال المناوي: كقلوب الطير في التوكل، تغدو خماصا وتروح بطانا.

أعمال تنقص التوكل:

جاء في الأحاديث بيان أعمال تخدش في التوكل، كطلب الرقية، والكي بالنار، كما روى البيهقي عن عَقَار بن المغيرة بن شعبة عن أبيه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال «من اسْتَرْقى أو اكْتَوَى لم يتوكل ». استرقى: طلب الرقية من غيره، اكتوى: طلب من غيره الكي بالنار، لما فيهما من ضعف كمال الاعتماد على الله، وإذلال النفس للغير.

وفي الصحيحين عن عمران بن الحصين، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، لا يكتوون ، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون»، فقام عُكَاشة بن مِحْصَن فقال: يا رسول الله ، ادع الله أن يجعلني منهم ، فقال: «اللهم اجعله منهم»، فقام آخر فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: «قد سبقك بها عكاشة».
الجمع بين أحاديث الباب:

قد يعارض هذه الأحاديثَ أحاديثُ أخرى كما في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله يقول: لدغت رجلاً منا عقربٌ ونحن جلوس مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال رجل: يا رسول الله أرقى قال: «من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل».
ويوجه هذا الحديث على أنه حث للراقي على رقية أخيه ونفعه، والحديث السابق إنما هو في طلب الرقية، وعليه فلا تعارض بينه وبين الحديث السابق.

وما روى ابن ماجة قالت أسماء: يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم؟ قال «نعم، فلو كان شيء سابق القدر لسبقته العين».

وفي البخاري عن أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى في بيتها جاريةً في وجهها سَفْعَة فقال : «استرقوا لها فإن بها النَّظْرة».
قولها: سَفْعَة قال ابن حجر: بفتح المهملة ويجوز ضمها وسكون الفاء بعدها عين مهملة، وهو السواد في الوجه، وقيل حمرة، وحاصلها أن بوجهها موضعا على غير لونه الأصلي.
ويوجه هذان الحديثان على طلب الرقية للغير، فلا يدخل في حديث «ولا يسترقون»؛ لأن طلب الرقية للغير لا تنافي كمال التوكل.

وأما الحديث الذي رواه ابن ماجة عن أبي سعيد، أن جبرائيل، أتى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا محمد اشتكيت؟ قال: «نعم» ، قال: «بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين، أو حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك».
فليس فيه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- طلب الرقية، وإنما بادره جبريل بالرقية من غير طلب منه، وبهذا لا يدخل في قوله «ولا يسترقون».

ووجه الجمع بين هذه الأحاديث ما نقله البيهقي في السنن عن الإمام أحمد أنه قال: يشبه أن يكون هذا والله أعلم ترغيبا في التوكل على الله عز وجل، وقطع القلوب عن الأسباب التي كانوا في الجاهلية يرجون منها الشفاء، دون من جعلها أسبابا لها، فإذا كان المسلم متوكلا على الله عز وجل بقلبه لا يرجو الشفاء إلا منه ثم استعمل شيئا من هذه الأسباب وهو يعتقد أن الله تعالى جعله سببا للشفاء ، وأنه لم يصنع فيه الشفاء لم يصنع السبب شيئا ، لم يكن به بأس.

الأحاديث الواردة في بيان أن الأخذ بالأسباب لا ينافي التوكل:

لا تنافي بين أحاديث التوكل وأحاديث الأخذ بالأسباب، وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم- أن التوكل لا ينافي الأخذ بالأسباب الشرعية في عدة أحاديث منها:

ما روى البيهقي في الشُّعَب عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن عمرو بن أمية، قال: قلت: يا رسول الله، أُرْسِلُ ناقتي وأَتَوكَّل ؟ قال: «اعقلْها وتوكَّلْ ».

وفي السنن عن حكيم بن حزام أنه قيل له: يا رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها، ورُقَىً نسترقيها، وتُقَاةً نَتَّقيها، هل تَرُدُّ من قدر الله شيئا؟ فقال: «هي من قدر الله».

وفي البخاري عن ابن عباس قال: كان أهل اليمن يحجون ، ولا يتزودون ويقولون نحن المتوكلون، فإذا قدموا مكة سألوا الناس، فأنزل الله تعالى : {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} البقرة:197.

ومن خلال الأحاديث الثلاثة السابقة يتبين أن التوكل على الله لا يتعارض مع الأخذ بالسبب، بل إن الإعراض عن الأسباب نقص في العقل والدين، وإنما المحذور هو التفات القلب إلى الأسباب وتعلقه بها، مما يخدش في تمام التوكل.

أدعية نبوية فيها معاني التوكل:

في السنة علَّمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أدعية تفيض بمعاني التوكل والاعتماد على الله، وتفويض الأمور كلها إليه، كما في الصحيحين عن أبي عمارة البراء بن عازب -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يا فلان، إذا أويت إلى فراشك، فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت؛ ونبيك الذي أرسلت. فإن مت من ليلتك مت على الفطرة، وإن أصبحت أصبت خيرا» . متفق عليه

وفي دعاء الخروج من البيت روى الترمذي عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «من قال -يعني إذا خرج من بيته- بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان».

وفي الصحيحين عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يقول: «اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون».

وفي صحيح مسلم عن ابن عباس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل « اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت ».




hgj,;g ugn hggi td hgski hgkf,di





رد مع اقتباس
قديم 02-21-2018   #2


عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 111
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ يوم مضى (11:31 PM)
مشآركاتي » 56,302
مواضيعي » 380
 نقآطي » 296206
 معدل التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 5712
  أرسلت إعجاب » 3128
 شكرت » 1,269
 تم شكري » 1,348
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
ملك الألفيات شكرا لتفاعلكم وفاء الهجير وسام أوفياء المنتدى 
 
افتراضي



يعَطيكَ العَآفيهَ
آطَروحهَ جميِله ورآئِعهَ
سَلمتَ علىَ هذاَ الآنتقَآءَ
دمتَ بسعآدة



 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2018   #3


حنان غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 112
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 05-03-2018 (03:50 AM)
مشآركاتي » 310
مواضيعي » 0
 نقآطي » 243
 معدل التقييم » حنان has a spectacular aura aboutحنان has a spectacular aura aboutحنان has a spectacular aura about
  تلقيت إعجاب » 52
  أرسلت إعجاب » 20
 شكرت » 0
 تم شكري » 8
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
وسام النشاط المميز وسام المحبة 
 
افتراضي



جزيت خيرا
على طرحك القيم
سلمت



 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2018   #4


لحن الهجير ✿ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 3 يوم (02:30 AM)
مشآركاتي » 175,209
مواضيعي » 845
 نقآطي » 7661990
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20564
  أرسلت إعجاب » 14704
 شكرت » 3,375
 تم شكري » 6,790
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



نورتو



 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2018   #5


راعي المود غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 14
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 09-25-2018 (11:42 AM)
مشآركاتي » 7,279
مواضيعي » 254
 نقآطي » 1681
 معدل التقييم » راعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant futureراعي المود has a brilliant future
  تلقيت إعجاب » 709
  أرسلت إعجاب » 13
 شكرت » 1
 تم شكري » 22
دولتي » دولتي الحبيبه Oman
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
عيدي ياكويت وسام النشاط المميز وسآم نجم آلبرد وسام نجم الاسبوع 
 
افتراضي



تسلم الأيآدي والذوق
جزاك الله خير ... وبارك الله فيك

راق لي مآوجدت هنآ من طرح مميز ..
شكراً لك ودـآم لنآ نبض قلبك وذـآئقتك..!
وبشوووق لـ جديدك القآدم
أرق التحآيآ لك ..




 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2018   #6


الهنوف غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 97
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 22 ساعات (08:02 AM)
مشآركاتي » 291
مواضيعي » 1
 نقآطي » 20559
 معدل التقييم » الهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond reputeالهنوف has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 62
  أرسلت إعجاب » 18
 شكرت » 13
 تم شكري » 17
دولتي » دولتي الحبيبه Oman
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام المحبة 
 
افتراضي



يعطيك العافيه للموضوعك كل التحيه



 


رد مع اقتباس
قديم 02-21-2018   #7


لحن الهجير ✿ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 3 يوم (02:30 AM)
مشآركاتي » 175,209
مواضيعي » 845
 نقآطي » 7661990
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20564
  أرسلت إعجاب » 14704
 شكرت » 3,375
 تم شكري » 6,790
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



نورتو



 


رد مع اقتباس
قديم 02-22-2018   #8

مشرفة مجالس برد الهجير لملحقات التصميم والدروس


حنايا الفجر غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 60
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 08-06-2018 (06:55 PM)
مشآركاتي » 7,370
مواضيعي » 26
 نقآطي » 14210
 معدل التقييم » حنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond reputeحنايا الفجر has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 608
  أرسلت إعجاب » 1030
 شكرت » 553
 تم شكري » 119
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام لمسة أبداع عيدية الهجير وسام التميز وسام النشاط المميز 
 
افتراضي



اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
جزآكِ الله خيْرًا
شكرًا لكِ




 


رد مع اقتباس
قديم 02-22-2018   #9


رحيق الورد غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 56
 تسجيلي » Jan 2018
 آخر حضور » 02-22-2018 (08:09 PM)
مشآركاتي » 30
مواضيعي » 0
 نقآطي » 10
 معدل التقييم » رحيق الورد is on a distinguished road
  تلقيت إعجاب » 1
  أرسلت إعجاب » 0
 شكرت » 0
 تم شكري » 0
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
 
افتراضي



أنار الله قلبك بنورالإيمان
ونفع الله بك وسدد خطاك
وجعلك من أهل جنات النعيم




 


رد مع اقتباس
قديم 02-23-2018   #10


لحن الهجير ✿ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 3 يوم (02:30 AM)
مشآركاتي » 175,209
مواضيعي » 845
 نقآطي » 7661990
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20564
  أرسلت إعجاب » 14704
 شكرت » 3,375
 تم شكري » 6,790
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



نورتو



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > ظلام البرد ~ ونور الدفأ > سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التوكل, السنه, الله, النبويه, على, في

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:31 AM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.