ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



عندما تهب رياح الفشل لاتتهيبه

عندما تهب رياح الفشل لاتتهيبه يرتبط الإحساس بالفشل بالشعور المتدني لتقدير الذات، نتيجة الجفوة الذاتية وقلة المعرفة والدراية بمكوناتها. فالإنسان مزيج من الرغبات والدوافع والحاجات والقيم والمبادئ والمشاعر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-05-2018
عنيزاوي حنون متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
ملك الألفيات شكرا لتفاعلكم وفاء الهجير وسام أوفياء المنتدى 
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل : Feb 2018
 فترة الأقامة : 602 يوم
 أخر زيارة : منذ 17 دقيقة (12:59 AM)
 الإقامة : القصيم
 المشاركات : 55,996 [ + ]
 التقييم : 249849
 معدل التقييم : عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 1,268
تم شكره 1,283 مرة في 997 مشاركة

اوسمتي

افتراضي عندما تهب رياح الفشل لاتتهيبه



عندما تهب رياح الفشل لاتتهيبه


يرتبط الإحساس بالفشل بالشعور المتدني لتقدير الذات، نتيجة الجفوة الذاتية وقلة المعرفة والدراية بمكوناتها. فالإنسان مزيج من الرغبات والدوافع والحاجات والقيم والمبادئ والمشاعر والصفات السلبية والإيجابية، والاعتقادات السلبية والإيجابية عن نفسه وعن الآخرين، وبقدر معرفة الإنسان لكل ما سبق بقدر معرفته لذاته وفهمه إياها، الأمر الذي ينعكس على أن يحسن تقديره لنفسه فيعطيها حقها من الرعاية والإكرام والمحبة.


فالمرء عليه في تعديله وتغييره لمشاعره السلبية واعتقاداته السلبية عن ذاته أن ينطلق أولاً من حبه لذاته بلا شروط، فلا يعني الوقوع في الخطأ رمي اللوم على الذات، وفي المقابل لا يعني عمل الشيء المرغوب مزيداً من استحسان الذات، كما ينبغي الوقوف مع الذات بصدق، فلا نبخس حق الإيجابيات مقابل تحد واضح للسلبيات، فالإيجابيات تعزز وتنمى، والسلبيات نتعامل معها بلطف وجدية لنتخلص منها ولا نعطيها أكبر من حجمها.
والخوف من الفشل هو ذلك الحاجز الذي يحول بين الإنسان وبين تفجير طاقاته، وبالتالي بينه وبين الوصول إلى أهدافه وطموحاته وأمانيه. وأصل المشكلة أن بعض الناس نفوسهم رهيفة لا تقبل الصدمة، نفوس متعودة على الدلال والراحة، ولذا تهرب من أي احتمال للمصاعب، وتتراجع عن أي طريق تعترضها فيه الصدمات والمشاكل، وإنما يخاف الإنسان الفشل لأن الفشل مضخم في نفسه، وحينما تكون الأمور بسيطة أمامه، فانه لا يتهيب اقتحامها.



إن أفضل علاج للفشل أن لا يتهيبه الإنسان، فليس مشكلا كبيرا أن يفشل المرء، وأساسا لماذا لا تريد أن تفشل في حياتك؟ لماذا لا تريد أن تصطدم في حياتك؟ إن طبيعة الحياة وسنتها: أن الإنسان لا يصل إلى النجاح إلا بعد أن يجتاز وديان الفشل، والله تعالى قد منح البشر ملكات إنسانية خاصة ليتعاملوا مع أحداث حياتهم بفاعلية، وبقدر ما نستخدم هذه الملكات بقدر ما نقترب من روح المبادرة والإيجابية، وبقدر ما نبتعد بقدر ما نقترب من روح الأعذار ورمي اللوم على (الآخر)،
وهذه الملكات هي:
1- الإدارك الذاتي: وهي أن تكون واعيًا بما يدور حولك مدركًا له.
2- الخيال: وهو القدرة على تجاوز حدود الحاضر والتجارب الشخصية. فقط تخيل العواقب التي سوف تجنيها عندما تتصرف برد فعل تجاه أي استجابة تجبرك على أن تكون سيئًا. أريدك في هذا التخيل أن تتخيل شكل المتعة التي ستحصل عليها الآن، ثم شكل الألم الذي سيصيبك إذا استجبت بطريقة سلبية للمؤثر الذي يؤثر عليك؛
مثلا: التدخين يسبب للمدخن متعة آنية، وهو استجابة لمؤثرات كثيرة عليه، ولكن ما رأي المدخن في السرطان؟ مرض رهيب، أليس كذلك؟ هل يحب أن يتألم من هذا المرض؟ بالطبع لا -عافاك الله- لذلك فإنه عندما يتخيل مقدار الألم العنيف الذي يسببه مرض مثل هذا بسبب تدخينه، فإنه بالتالي سوف يفكر ألف مرة قبل أن يُقْدم على هذه الفعلة.

3- الضمير: وهو القيم والمبادئ التي تقوم عليها النفس، فغريزة الجنس مثلا هي غريزة أساسية ويمكن أن تحدث لنا إثارة منها، ولكن ضميرنا الممثل في القيم والمبادئ التي نحملها تمنعنا من اتخاذ سلوك غير سوي إزاء هذه الغريزة. فإذا تصرفت واعتديت على ما ليس لك فيه حق فلا تلومن إلا نفسك .
4- الإرادة المستقلة: ويعني هذا أن تكون لدينا القدرة على التصرف بحرية بعيدًا عن المؤثرات الخارجية، كيف يحدث هذا؟ تخيل أن أحدهم يقول لك: إنك دائمًا تعطلنا عن العمل. هذا هو رأيه، ولكن ما رأيك أنت؟ إن إرادتك المستقلة سوف تجيب عن هذا السؤال بالطريقة التالية:
- اخرج خارج الدائرة المشتعلة في الحديث واسأل نفسك: هل صحيح أنني أعطلهم؟ وسوف تكون الإجابة واحدة من ثلاث: (نعم – لا – أحيانًا)، إذا كانت الإجابة نعم فاعتذر فورًا (قمة الإيجابية)، وإذا كانت الإجابة لا فوضح الأمر أو اتركه لحاله، وإذا كانت الإجابة (أحيانًا) فادرس الموضوع، واعرف لماذا تحدث هذه العَطَلَة، وبالتالي سوف تصبح في كل الأحوال القائد لزمام الأمور .
- لا تعتبر كل رأي يوجه إليك رأيًا شخصيًّا، ولكن حَكِّم عقلك وتجاربك وتخيلك في كل ما يعرض عليك، ومن قبلها ضميرك الممثل في القيم والمبادئ التي تحملها.

وفي بعض الأحيان يكون الفشل عنصر خير في حياة الإنسان، فهو الذي يكشف للمرء نقاط ضعفه، وينبهه إلى الثغرات الموجودة في عمله .. بينما استمرار الإنسان في تحقيق المكاسب والانتصارات، قد يخلق في نفسه الغرور، ويضعف من اهتمامه بالتقدم، ورفع مستوى العمل، وقد أشار القرآن الحكيم إلى هذه الحقيقة عند حديثه عن النكسة التي أصابت المسلمين في واقعة (أحد) يقول تعالى: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللّهِ وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ} [آل عمران:165-167]
إنه تعالى يوبخ المسلمين على تعاملهم السلبي مع الهزيمة ويوجههم إلى الاستفادة الايجابية منها، بالعودة إلى أنفسهم {قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ} واكتشاف النواقص والسلبيات التي اكتسبتها بعد تحقيق الانتصارات السابقة. ثم تتحدث الآيات عن البعد الايجابي للهزيمة في معرفة الثغرات المخبوءة داخل المجتمع الإسلامي وفرز العناصر المنافقة غير المخلصة، وتجلي صمود المؤمنين وثباتهم في مواقف المحنة والشدة {وَلِيَعْلَمَ الْمُؤْمِنِينَ وَلْيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُواْ}


ولكي يستطيع المرء أن ينجح في إثبات ذاته، عليه أن يضع في اعتباره النقاط التالية:

- الفشل ينبغي أن يكون معلماً لنا وليس مقبرة لطموحاتنا، فالفشل ما هو إلا حالة تأخير وليس هزيمة، إنه تحول مؤقت عن الوصول إلى الهدف وليس نهاية مميتة، وهو شيء يمكننا تجنبه فقط بأن نقول أو نفعل.

- التعامل الايجابي مع الفشل: يكفي أن نعلم أن كثيراً من العباقرة توصلوا لاختراعاتهم عبر محاولات عديدة لم يكتب لها النجاح وكما يقول المثل «العثرة تصلح المشي». فتوماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي عرف عنه أنه فشل في ذلك العديد من المرات، لكن في كل مرة كان يفشل فيها كان يقول: "أصبحت الآن أعرف طريقة أخرى لا يمكن أن يعمل بها المصباح الكهربائي".

- ليس هناك فشل حقيقي، فما ندعي بأنه فشل ما هو إلا خبرة قد اكتسبناها من واقع تجاربنا في الحياة، إذ أن الشخص الفاشل هو الذي لا يتعظ من تجاربه، ويعتبر أن الأمر منتهياً من حيث فشله!
- لا يوجد فشل بل توجد طريقة غير سليمة يمكن التعديل فيها أو تغييرها.

- الفشل مرة لا يعنى نهاية الطريق، ولذلك ينبغي إعادة المحاولة أو تغيير الطريقة
- الإيحاء يلعب دورا قويا في التغلب على الفشل وتوابعه، فنحن لا ننتظر من شخص يقول عن نفسه إنه فاشل أن يصبح ناجحا أو متفوقا، هذه معادلة مستحيلة التحقيق. والعكس صحيح، فلو أقنعت نفسك أنك ناجح وقوي ومقدام فستصبح كذلك بالفعل. لكن كيف يتحقق ذلك؟ سيتحقق بعمل واحد: اقهر مخاوفك، حاربها، اعتبرها عدوك الذي يريد أن يطرحك أرضا. ولا بأس أن تردد لنفسك دوما عكس ما تظنه فيها.





uk]lh jif vdhp hgtag ghjjidfi





رد مع اقتباس
قديم 03-05-2018   #2


الصورة الرمزية جنون الورد ❀
جنون الورد ❀ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 139
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (03:53 PM)
 المشاركات : 54,928 [ + ]
 التقييم :  782301
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 2,785
تم شكره 1,400 مرة في 786 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



انتقاء قيم سلمت ..



 


رد مع اقتباس
قديم 03-05-2018   #3


الصورة الرمزية نجمه
نجمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : 09-14-2018 (07:23 PM)
 المشاركات : 7,605 [ + ]
 التقييم :  4258
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 9
تم شكره 68 مرة في 41 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



مدائن من الشكر لجلبك الطيب
و الانتقاء الرائع والمميز
ارقى التحايا لروحك العذبه



 


رد مع اقتباس
قديم 03-06-2018   #4


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 17 دقيقة (12:59 AM)
 المشاركات : 55,996 [ + ]
 التقييم :  249849
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,268
تم شكره 1,283 مرة في 997 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي

تحياتي




 


رد مع اقتباس
قديم 03-06-2018   #5


الصورة الرمزية أسيرة الصمت
أسيرة الصمت متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 144
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ ساعة واحدة (11:36 PM)
 المشاركات : 98,820 [ + ]
 التقييم :  4527127
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : White
شكراً: 11,289
تم شكره 6,098 مرة في 2,923 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



طرح رائع
سلمت يمينك
المتألقه
لروعة جلبها
لاعدمناك




 


رد مع اقتباس
قديم 03-06-2018   #6


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 17 دقيقة (12:59 AM)
 المشاركات : 55,996 [ + ]
 التقييم :  249849
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,268
تم شكره 1,283 مرة في 997 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي

تحياتي




 


رد مع اقتباس
قديم 03-11-2018   #7


الصورة الرمزية بنت اليمن
بنت اليمن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2018
 أخر زيارة : 06-05-2018 (10:49 PM)
 المشاركات : 1,880 [ + ]
 التقييم :  216
 الدولهـ
Yemen
 
مزاجي:
لوني المفضل : Brown
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!



 


رد مع اقتباس
قديم 03-12-2018   #8


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 17 دقيقة (12:59 AM)
 المشاركات : 55,996 [ + ]
 التقييم :  249849
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,268
تم شكره 1,283 مرة في 997 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي

تحياتي




 


رد مع اقتباس
قديم 03-14-2018   #9


الصورة الرمزية الرميصاء
الرميصاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 129
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : 06-28-2018 (03:27 PM)
 المشاركات : 14,419 [ + ]
 التقييم :  41166
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 0
تم شكره 422 مرة في 298 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



موضوع قيم
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك



 


رد مع اقتباس
قديم 03-14-2018   #10


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 17 دقيقة (12:59 AM)
 المشاركات : 55,996 [ + ]
 التقييم :  249849
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,268
تم شكره 1,283 مرة في 997 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي

تحياتي




 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات > مجلس برد الهجير لتطوير الذات

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفشل, تهب, رياح, عندما, لاتتهيبه

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:17 AM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.