ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



مُتلازمةُ أسبرجر

سُمِّيت مُتلازِمةُ أسبرجر نسبةً إلى هانس أسبرجر، وهو طبيبُ أطفال أسترالي اكتشف هذا المرضَ في عام 1944 في أثناء مراقبته الأطفالَ الذين يُعانون من صعوبة في التواصل الاجتماعي. مُتلازِمةُ أسبرجر


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 03-15-2018
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
اوسمتي
شكرا لتفاعلكم وفاء الهجير وسام أوفياء المنتدى عيدي ياكويت 25 فبراير 
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل : Feb 2018
 فترة الأقامة : 546 يوم
 أخر زيارة : منذ 17 ساعات (12:25 AM)
 الإقامة : القصيم
 المشاركات : 55,829 [ + ]
 التقييم : 233334
 معدل التقييم : عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 1,268
تم شكره 1,223 مرة في 939 مشاركة

اوسمتي

افتراضي مُتلازمةُ أسبرجر



سُمِّيت مُتلازِمةُ أسبرجر نسبةً إلى هانس أسبرجر، وهو طبيبُ أطفال أسترالي اكتشف هذا المرضَ في عام 1944 في أثناء مراقبته الأطفالَ الذين يُعانون من صعوبة في التواصل الاجتماعي. مُتلازِمةُ أسبرجر هي شكلٌ من التَّوَحُّد. واضطراباتُ التَّوَحُّد يمكن أن تسبِّب مشاكلَ في اللغة وفي مهارات التواصل. ويمكن أن تسبِّبَ هذه الاضطراباتُ أفكاراً وسلوكيَّات متكرِّرة أو تَقَيُّدية، مثل القيام بالشيء نفسه مرَّةً بعدَ أخرى. طيفُ اضطرابات التَّوَحُّد هي: • اضطراب التَّوَحُّد (التَّوَحُّد الكلاسيكي).
• مُتلازِمة أسبرجر.
• اضطراب ريت.
• اضطراب اللاتكامل الطفولي.
• اضطراب الانحراف التطوُّري غير المصنَّف.
تكون مُتلازِمةُ أسبرجر أقلَّ شدَّة من التَّوَحُّد الكلاسيكي، ولكنَّها تشترك معه في بعض الأعراض. وغالباً ما يجري تشخيصُها في فترة الطفولة. يلاحظ الأهلُ عادةً أنَّ ابنهم مختلفٌ عن بقيَّة الأطفال عندما يبلغ السنةَ الثالثة من عمره تقريباً. يُعاني الأطفالُ المُصابون بمُتلازِمة أسبرجر من صعوبة في قراءة وفهم التلميحات الاجتماعية والتعرُّف إلى مشاعر الآخرين. ويمكن أن تكونَ لديهم حركاتٌ غريبة أو طُرُق مُميَّزة في حركاتهم. وكلُّ هذا يجعل بناءَ الصداقات صعباً عليهم. تستمرُّ مشاكلُ الاندماج في المجتمع والتواصل مع الآخرين حتَّى مرحلة البلوغ. وتظهر عندَ بعض أطفال مُتلازِمة أسبرجر أعراضٌ واضطرابات نفسية إضافية خِلال المراهقة والبلوغ. يمكن أن توجدَ مُتلازِمةُ أسبرجر مع مشاكل صحِّية أخرى، مثل الاكتئاب، أو الاضطراب الهَوَسي الاكتئابي، أو اضطراب فَرط الحركة مع نقص الانتباه. وهي أكثر شيوعاً عندَ الذكور منها عند الإناث.

الأعراض

يمكن أن تختلفَ أعراضُ مُتلازِمة أسبرجر من طفل لآخر، لكنَّها تقع عموماً في ثلاث مجموعات: • الإعاقة الاجتماعية.
• صُعوبات التواصل.
• السُّلوك النمطي المتكرِّر.
يمكن أن تؤثِّر مُتلازِمةُ أسبرجر في طريقة فهم الشخص للآخرين، وفي طريقة كلامه وسلوكه معهم. وفي العادة، يجد مريضُ مُتلازِمة أسبرجر مشكلةً في التلاؤم مع الآخرين. ومن الأعراض الأخرى لمُتلازِمة أسبرجر: • الخَرَق وعدم تناسق الحركات.
• الوسوسة بموضوع معيَّن.
• العادات أو الحركات الخاصَّة المتكرِّرة.
ومن أعراض مُتلازِمة أسبرجر أيضاً: • السلوك غير اللائق اجتماعياً وعاطفياً.
• العجز عن التعامل بنجاح مع الأقران.
• مشاكل في التواصل غير الكلامي.
• كلام وسلوك لغوي غير طبيعي، مثل الكلام بطريقةٍ شديدة الرسمية أو بصوت أحادي النغمة.
يلاحظ الأهل عادةً ظهورَ أعراض مُتلازِمة أسبرجر على الطفل في السنة الثالثة من عمره. ويُمكن أن تظهرَ الأعراضُ على بعض الأطفال في سِّن الرَّضاعة. وقد تكون العلاماتُ الأولى لمُتلازِمة أسبرجر التأخُّر في الزحف أو المشي، والخرَق، وغير ذلك من المشاكل في المهارات الحركية. غالباً ما يكون الطفلُ المصاب بمُتلازِمة أسبرجر أخرقَ وضعيفَ التناسق في حركاته؛ وقد تبدو مشيته شديدةَ التكلُّف أو متوثِّبة. ويمكن أن يجدَ صعوبةً في ركوب الدرَّاجة العادية أو في مسك الكرة أو تسلُّق الألعاب في الحدائق. يكون الطفلُ المصاب بمُتلازِمة أسبرجر مهووساً بشيء واحد أو موضوع واحد غالباً؛ فمثلاً، يمكن أن يكونَ هذا الطفلُ مهووساً بالديناصورات وقادراً على ذكر اسم كلِّ نوع من الديناصورات التي جرى اكتشافُها. ولا تكون لديه رغبةٌ في الحديث عن أيِّ شيء سوى الديناصورات. يمكن أن يجمعَ الطفلُ المصاب بمُتلازِمة أسبرجر الكثيرَ من المعلومات عن الشيء المفضَّل لديه، وأن يتحدَّثَ دون انقطاع عنه. كما يمكن أن يُظهِر خبرة، ومستوى عالياً من المفردات، وطرق كلام رسمية. ولكنَّ حديثَه قد يبدو مثلَ مجموعة عشوائية من المعلومات من غير هدف أو نتيجة. يمكن أن يتكلَّمَ الطفلُ المصاب بمُتلازِمة أسبرجر دون إيقاع أو بنبرة غريبة أو بنغمة رتيبة. كما يمكن أن يجدَ صعوبةً في تغيير شدَّة الصوت بما يلائم المحيط؛ إنَّه مثلاً يحتاج إلى من يُذكِّره بأن يتكلَّمَ بصوتٍ منخفض في المكتبة أو في صالة المسرح. لا يشعر الطفلُ المصاب بمُتلازِمة أسبرجر بالخجل. ومن الممكن أن يتجنَّبه الأطفالُ الآخرون بسبب ضعف مهاراته الاجتماعية وضيق دائرة اهتماماته. غالباً ما يحاول هذا الطفلُ الحديثَ مع بقيَّة الأطفال، ولكنَّ سلوكَه قد يبدو غريباً في أعين الأطفال الآخرين، ممَّا يمنعه من كسب الأصدقاء. يكون طفلُ مُتلازِمة أسبرجر نشيطاً وسعيداً في طفولته المبكِّرة، ثم يظهر لديه القلق والاكتئاب في بداية البلوغ. من الأمراض الأخرى التي تترافق غالباً مع مُتلازِمة أسبرجر: •1. اضطراب فرط النشاط مع نقص الانتباه.
2. اضطرابات العَّرة، مثل مُتلازِمة توريت.
3. الاكتئاب.
4. اضطرابات القلق.
5. الاضطراب الوسواسي القَسري.


الأسباب

يمكن أن تحدثَ مُتلازِمةُ أسبرجر بسبب شذوذ في الدماغ، فقد اكتشف العلماء فروقاتٍ وظيفية وتشريحية في مناطق معيَّنة من الدماغ عندَ أطفال مُتلازِمة أسبرجر. يبدو أنَّ اضطرابَ التَّوَحُّد يجري في العائلات، وهذا يدفع العلماء للاعتقاد بأنَّ متلازمة أسبرجر هو إضطراب وراثي، حيث يمكن أن تنتقل المُورِّثاتُ التي تسبِّب مُتلازِمةَ أسبرجر من الوالدين إلى الطفل. لم تُحدَّد مُوَرِّثةٌ خاصَّة بمُتلازِمة أسبرجر، ولكنَّ الأطبَّاء يعرفون أنَّه يمكن أن تكونَ هناك مجموعةٌ من المورِّثات التي قد تجعل الطفلَ معَرَّضاً لظهور متلازمة أسبرجر.

التشخيص

من الصعب تشخيصُ مُتلازِمة أسبرجر، لأنَّه لا يوجد اختبارٌ معياري لتشخيصها. يستخدم الأطبَّاء اختبارات مختلفة لتشخيص مُتلازِمة أسبرجر. وما دام أنَّه لا يوجد اختبارٌ معياري، فإنَّ من الممكن تشخيص حالة الطفل تشخيصاً مختلفاً حسب الطبيب الذي يرى الحالة. هناك أطبَّاء لا يرون في مُتلازِمة أسبرجر مرضاً مميَّزاً ومنفصلاً. وهم يسمُّونها بدلاً من ذلك "التَّوَحُّد رفيع الأداء". وهم يرون أنَّها القطب الخفيف من طيف اضطرابات التَّوَحُّد، كما يرون أنَّ لها أعراض التَّوَحُّد العادية نفسها، ولكن بشدَّة أقل. يبحث معظمُ الأطبَّاء عن مجموعة السلوكيَّات الرئيسية عندَ تشخيص مُتلازِمة أسبرجر، وهي: • التواصل غير الطبيعي عبر العينين.
• الابتعاد جسدياً والبرود عاطفياً.
• عدم الالتفات عند مناداة الطفل باسمه.
• عدم استخدام الإيماءات للإشارة إلى شيء ما أو لإظهاره.
• غياب السلوك التفاعلي.
• غياب الاهتمام بالأقران.
يجري تشخيصُ مُتلازِمة أسبرجر عادةً على مرحلتين: الأولى تبدأ عندَ فحص "الطفل السليم" من قبل طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال، حيث يجري تقييمُ تطوُّر الطفل من خلال اختبارات تُعرَف باسم اختبارات تَحَرِّي التطوُّر. المرحلةُ الثانية هي "تقييم الفريق". ويتضمَّن الفريقُ الطبِّي طبيباً نفسياً، وطبيب عصبية، واختصاصياً بعلم النفس، وأخصائي نطق، ومهنيين آخرين لديهم خبرة بتشخيص مُتلازِمة أسبرجر. يقرِّر هذا الفريقُ بمجموعه ما إذا كان الطفلُ مصاباً بمُتلازِمة أسبرجر أو غير مصاب بها. يتضمَّن التقييمُ عادة عدَّةَ اختبارات لتقييم المستوى اللغوي والمعرفي، والوظيفة النفسية الحركية، ونقاط الضعف والقوَّة على مستوى التواصل اللفظي وغير اللفظي، ونمط التعلُّم، ومهارات العيش المستقل عندَ الطفل. ينظر الفريقُ إلى نتائج الاختبارات، إضافةً إلى قصَّة تطوُّر الطفل وأعراضه الراهنة، لكي يضعَ التشخيص.

المعالجة

تقوم معالجةُ مُتلازِمة أسبرجر على علاج الأعراض الرئيسية الثلاثة للمرض، وهي: ضعف مهارات التواصل، والعادات الوسواسية المتكرِّرة، والخَرَق الجسدي. برنامجُ المعالجة الفعَّال: • يعتمد على اهتمامات الطفل.
• يقوم بتعليم الطفل المهام على شكل سلسلة من الخطوات البسيطة.
• يتضمَّن أنشطةً مدروسة بدقَّة.
• يوفِّر تعزيزاً منتظماً ومستمراً للسلوك.
تتضمَّن برامجُ معالجة مُتلازِمة أسبرجر تدريباً على المهارات الاجتماعية. وهو شكلٌ من العلاج ضمن مجموعة، حيث يجري تعليمُ أطفال مُتلازِمة أسبرجر المهارات التي يحتاجون إليها للتفاعل بنجاح مع الأطفال الآخرين. تتضمَّن برامجُ معالجة مُتلازِمة أسبرجر إعطاءَ بعض الأدوية غالباً. وتكون الأدويةُ هامَّةً إذا كان لدى الطفل اضطرابٌ آخر، مثل الاكتئاب والقلق. يمكن أن تتضمَّنَ برامجُ المعالجة: • علاجاً سلوكياً معرفياً.
• علاجاً فيزيائياً أو مهنياً.
• علاجاً لغوياً/نطقيَّاً تخصُّصياً.
العلاجُ السلوكي المعرفي هو نوعٌ من العلاج "الكلامي" الذي يمكن أن يساعدَ الطفلَ على إدارة عواطفه، ويقطع الطريق على اهتماماته الوسواسية وعاداته المتكرِّرة. تساعد المعالجةُ الفيزيائية الأطفال الذين لديهم مشاكل حسِّية أو ضعف في التنسيق الحركيكما تساعد على بقاء العضلات في حالة جيِّدة، وعلى ضبط الحركات. أما العلاجُ المهني فيعلِّم الطفلَ كيفية إدارة أنشطته اليومية. إنَّ المُعالجَةَ المُقَوِّمَة للنُّطق تعلِّم الطفلَ كيف يتكلَّم مع الآخرين، وكيف يجري حديثاً طبيعياً. غالباً ما يكون تدريبُ الأهل ودعمهم جزءاً من علاج مُتلازِمة أسبرجر، حيث يعمل الاختصاصيون على تعليم الأهل تقنيات سلوكية من أجل استخدامها في البيت. بالمعالجة الفعَّالة، يستطيع أطفالُ مُتلازِمة أسبرجر أن يتعلَّموا التغلُّبَ على إعاقاتهم. ولكنَّ الأوضاعَ الاجتماعية والعلاقات الشخصية يمكن أن تبقى صعبةً عليهم. يتمكَّن كثيرٌ من البالغين الذين يعانون من مُتلازِمة أسبرجر من القيام بأعمال عادية بنجاح، رغم أنَّهم يبقون في حاجة إلى التشجيع والدعم المعنوي حتَّى يعيشوا حياة مستقلة.

الخلاصة

مُتلازِمةُ أسبرجر هي نوعٌ خفيف من التَّوَحُّد، ولكنَّها تشترك معه في بعض الأعراض وهي أكثر شيوعاً عندَ الذكور منها عند الإناث. الاهتمامُ أو الانشغال الوِسواسي بموضوع واحد هو عَرَضٌ رئيسي من أعراض مُتلازِمة أسبرجر، حيث يصبح طفلُ مُتلازِمة أسبرجر خبيراً بموضوع معيَّن. ويمكن أن يتعلَّمَ مستوى عالياً من المفردات المتعلِّقة بالموضوع. يعاني أطفالُ مُتلازِمة أسبرجر من صعوبة في قراءة التلميحات الاجتماعية، والتعرُّف إلى مشاعر الآخرين. ويمكن أن تكونَ لديهم حركاتٌ غريبة أو طرق مميَّزة في حركاتهم. كلُّ هذا يجعل بناءَ الصداقات صعباً عليهم. كما أنَّهم يعانون من مشاكل في المهارات الحركية. تأتي صعوبةُ تشخيص مُتلازِمة أسبرجر من غياب المَسح التشخيصي المِعياري. تركِّز معالجةُ مُتلازِمة أسبرجر على تدبير ثلاثة أعراض رئيسية: ضَعف مهارات التواصل، العادات الوسواسيَّة أو التكرارية، الخَرَق الجسدي. لا يوجد علاجٌ شافٍ من مُتلازِمة أسبرجر، ولكن يمكن لمرضى مُتلازِمة أسبرجر أن يعيشوا حياةً كاملة سعيدة، ولاسيَّما إذا بدأت معالجتُهم في وقتٍ مُبكِّر





lEjgh.lmE Hsfv[v





رد مع اقتباس
قديم 03-15-2018   #2


الصورة الرمزية جنون الورد ❀
جنون الورد ❀ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 139
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (03:21 PM)
 المشاركات : 50,682 [ + ]
 التقييم :  673922
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 2,548
تم شكره 1,352 مرة في 742 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



انتقاء قيم يعطيك العافية ..



 
A L 7 A N أعجبه هذا.


رد مع اقتباس
قديم 03-16-2018   #3


الصورة الرمزية A L 7 A N
A L 7 A N متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Dec 2017
 أخر زيارة : منذ 14 دقيقة (06:09 PM)
 المشاركات : 156,410 [ + ]
 التقييم :  3246610
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 2,953
تم شكره 5,634 مرة في 2,418 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافيه
سلمت الايادي
لاهنت



 


رد مع اقتباس
قديم 03-16-2018   #4


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 17 ساعات (12:25 AM)
 المشاركات : 55,829 [ + ]
 التقييم :  233334
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,268
تم شكره 1,223 مرة في 939 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي

تحياتي




 


رد مع اقتباس
قديم 03-16-2018   #5


الصورة الرمزية أسيرة الصمت
أسيرة الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 144
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 2 يوم (09:38 PM)
 المشاركات : 88,271 [ + ]
 التقييم :  3629155
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : White
شكراً: 10,029
تم شكره 5,399 مرة في 2,630 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



طرح
رائع
سلمت يمينك
المتألقه
لروعة جلبها
لاعدمنا



 


رد مع اقتباس
قديم 03-16-2018   #6


الصورة الرمزية بنت اليمن
بنت اليمن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل :  Mar 2018
 أخر زيارة : 06-05-2018 (10:49 PM)
 المشاركات : 1,880 [ + ]
 التقييم :  216
 الدولهـ
Yemen
 
مزاجي:
لوني المفضل : Brown
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!




 


رد مع اقتباس
قديم 03-17-2018   #7


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 17 ساعات (12:25 AM)
 المشاركات : 55,829 [ + ]
 التقييم :  233334
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,268
تم شكره 1,223 مرة في 939 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي

تحياتي




 


رد مع اقتباس
قديم 03-17-2018   #8


الصورة الرمزية نجمه
نجمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 145
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : 09-14-2018 (07:23 PM)
 المشاركات : 7,605 [ + ]
 التقييم :  4095
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 9
تم شكره 68 مرة في 41 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية عَ المجهود المبذول
ماننحرم من فيض عطائِك وَ إبداعك



 


رد مع اقتباس
قديم 03-17-2018   #9


الصورة الرمزية عنيزاوي حنون
عنيزاوي حنون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 111
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : منذ 17 ساعات (12:25 AM)
 المشاركات : 55,829 [ + ]
 التقييم :  233334
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Brown
شكراً: 1,268
تم شكره 1,223 مرة في 939 مشاركة

اوسمتي

افتراضي



يعطيك العافية , ع روعة هالتواجد
أسعدني توواجدك بمتصفحي

تحياتي




 


رد مع اقتباس
قديم 03-18-2018   #10


الصورة الرمزية ماني بناسيك
ماني بناسيك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 71
 تاريخ التسجيل :  Feb 2018
 أخر زيارة : 04-17-2018 (10:53 PM)
 المشاركات : 15,872 [ + ]
 التقييم :  4262
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Brown
شكراً: 26
تم شكره 121 مرة في 108 مشاركة

اوسمتي

افتراضي









دام عطائكم باذخ
متصفح يتهاطل علينا جمالا
يتعتقُ المسك ويغترفُ من إثركم
لتغدو الاماكن هسيسُ زهرٍ
وأفياء مَطـــر
وينبتُ فيِ إثركم العشب ويخضر
كل الشكر لهذا الإبداع









 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات > مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسبرجر, مُتلازمةُ

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:24 PM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.