ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



إسلاميات برد الهحير ما ورد ب القرآن الكريم والسنة النبوية

معنى حديث (فَي كِل كبَد رطِبة أجَر)

معنى حديث (فَي كِل كبَد رطِبة أجَر (في كل كبد رطبة أجر) الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، محمد بن عبد

أعجبني3إعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-15-2018
الفؤاد غير متواجد حالياً
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
 عضويتي » 381
 تسجيلي » Oct 2018
 آخر حضور » منذ 3 أسابيع (12:56 AM)
مشآركاتي » 14,143
مواضيعي » 295
✤  نقآطي » 317385
 معدل التقييم » الفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 1421
  أرسلت إعجاب » 672
 شكرت » 533
 تم شكري » 578
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
وسام التميز وسام التميز بالاقسام الادبيه وسام آجمل ردود وسام حضور ملكلي 
 
Newe معنى حديث (فَي كِل كبَد رطِبة أجَر)




معنى حديث (فَي كِل كبَد رطِبة أجَر
(في كل كبد رطبة أجر)
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام
على المبعوث رحمة للعالمين، محمد بن عبد الله الصادق الأمين،
وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فقد جاءت النصوص الشرعية بالحث على الإحسان إلى الحيوان،
وبينت أن الرفق بالحيوان من العبادات التي يؤجر عليها فاعلها من المسلمين،
وهي من أقوى أسباب المغفرة؛ ومن هذه النصوص ما جاء في البخاري ومسلم
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
(بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئراً فنزل فيها فشرب،
ثم خرج فإذا كلب يلهث، يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل:
لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني، فنزل البئر فملأ خفه ماء،
ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له، قالوا:
يا رسول الله وإن لنا في هذه البهائم لأجراً؟ فقال: في كل كبد رطبة أجر)..

أحاديث مشابهة في المعنى:
أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن امرأة بغيا رأت كلباً في يوم حار يطيف ببئر قد أدلع لسانه من العطش فنزعت له بموقها-أي استقت له بخفها- فغفر لها).
وعن عبد الله بن عمرو أن رجلاً جاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إني أنزع في حوضي حتى إذا ملأته لأبلي ورد عليّ البعير لغيري فسقيته، فهل في ذلك من أجر؟، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن في كل ذات كبد أجرا)1.
وعن محمود بن الربيع أن سُراقة بن جعثم قال: يا رسول إن الضالة ترد على حوضي فهل لي فيها من أجر إن سقيتها؟ قال: (أسقها، فإن في كل ذات كبد حرَّاء أجراً)2.
معاني مفردات الحديث الأول:
قوله: (يلهث) اللهث: هو ارتفاع النفس من الإعياء، وقال ابن التين: لهث الكلب أخرج لسانه من العطش وكذلك الطائر ولهث الرجل إذا أعيا.
قوله: (يأكل الثرى) أي يكدم بفمه الأرض الندية.
قوله: (بلغ هذا مثل) أي بلغ مبلغا مثل الذي بلغ بي.
قوله: (فملأ خفه) في رواية بن حبان: (فنزع أحد خفيه).
قوله: (ثم أمسكه) أي أحد خفيه الذي فيه الماء وإنما أحتاج إلى ذلك لأنه كان يعالج بيديه ليصعد من البئر، وهو يشعر بأن الصعود منها كان عسرا.
قوله: (فسقى الكلب) زاد عبد الله بن دينار عن أبي صالح حتى أرواه أي جعله ريانا.
قوله: (فشكر الله له) أي أثنى عليه أو قبل عمله أو جازاه بفعله.
قال القرطبي معنى قوله: (فشكر الله له) أي أظهر ما جازاه به عند ملائكته". ووقع في رواية عبد الله بن دينار بدل: (فغفر له) (فأدخله الجنة).
قوله: (وإن لنا) أي في سقي البهائم أو الإحسان إلى البهائم أجرا..
قوله: (في كل كبد رطبة أجر) معناه في الإحسان إلى كل حيوان حي بسقيه ونحوه أجر وسمى الحي ذا كبد رطبة؛ لأن الميت يجف جسمه وكبده3.
المعنى الإجمـالي:
اعلم بأنك إذا تصدقت بقليل أو كثير تريد به وجه الله على مستحق أو غير مستحق بأن أجرك في ذلك على الله، وإن لك في كل كبد رطبة صدقة، ولا تحقرن من الخير شيئاً، فرب لقمة في جوف جائع أو شربة ماء يبل بها الظمآن غلته، لا تكلفك عسراً، ولا تضر بك في مطعمك ومشربك، وأنت لا تلقي لها بالاً تقع منك عند الله بمكان، يدفع بها عنك البلاء، ويجيزك بها من سوء القضاء، ويجعلها لك حجاباً وستراً من النار، وأفضل الصدقة ما كان عن ظهر غنى، وإن الله ليربي لأحدكم الكسرة يتصدق بها حتى تكون أعظم من أحد.
وانظر إلى رجل رحم الكلب، ورق له، وعلم أنه قد أصابه من الظمأ ما جعله يلهث ويمص الثرى، فنزل البئر وملأ خفه ماءً، ثم سقى الكلب العاجز عن النزول في البئر والوصول إلى مائها، كيف شكر الله له صنيعه، وغفر له ذنبه، وأجاره من النار مكافأة له على رحمة الكلب، وإجارته من الموت وحرارة الظمأ، وقد عجب الصحابة رضي الله عنهم من هذا، وسأله عن الإحسان إلى البهائم، وهل يكون فيه أجراً؟ فأخبرهم نبي الرحمة، وصاحب الشفقة بخلق الله: أن لهم في كل كبد رطبة أجراً، كما أنه عليهم إذا أساءوا إلى البهائم ومنعوها حقها الإثم والوزر العظيم4.
مسألة: أعمال المشركين الخيرية في الدنيا:
لا شك أن هذا الحديث وما فيه من مغفرة لذنب من أحسن إلى حيوان يتعلق بالمسلمين، والرجل ممن كان قبلنا وكذلك المرأة الذين سقوا الكلب الذي يأكل الثرى من العطش إنما كانوا مسلمين من أتباع الأنبياء السابقين. فإن الله تعالى يغفر ذنب من عصاه من المسلمين، فأما الكافر فلا يغفر الله له ما دام على شركه، إلا أن يتوب من الشرك فإن الله يغفر له الذنوب جميعاً، ولهذا فإن الكافر والمشرك لو عمل أعمالاً خيرية لن يقبلها الله منه ما دام على شركه وكفره، كما قال تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} (103-105) سورة الكهف.
وقال الله تعالى في ذلك: {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا} (48) سورة النساء.
فلا يجوز الاستدلال بهذا على ما يفعله الكفار اليوم من الجمعيات الخيرية والهيئات الإغاثية على أن الله راض عنهم، وأن الله يتقبل منهم، بل هي أعمال يجعلها الله هباء منثوراً، وهي إنما تنفعهم في الدنيا من حيث مدح الناس وثنائهم أو مكافآت يحصلون عليها نتيجة لتلك الأعمال، فأما الأجر والثواب من الله تعالى في الآخرة فليس إلا لمن كان مسلماً، بدليل قوله تعالى عن الكفار: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا} (23) سورة الفرقان ، فأثبت لهم وجود العمل في الدنيا والجهد فيها، لكن بغير الإسلام والإيمان يصبح ذلك العمل هباء منثوراً.. وقد دلت الآيات والأحاديث الكثيرة على ذلك. وعليه إجماع المسلمين.
ما يدل عليه الحديث:
1. جواز السفر منفردا وبغير زاد ومحل ذلك في شرعنا ما إذا لم يخف على نفسه الهلاك.
2. الحث على الإحسان إلى الناس لأنه إذا حصلت المغفرة بسبب سقي الكلب فسقي المسلم أعظم أجرا.
3. استدل به على جواز صدقة التطوع على المشركين، وينبغي أن يكون محله ما إذا لم يوجد هناك مسلم فالمسلم أحق، وكذا إذا دار الأمر بين البهيمة والآدمي المحترم واستويا في الحاجة فالآدمي أحق5.
4. الحث على الإحسان إلى الحيوان المحترم وهو ما لا يؤمر بقتله فأما المأمور بقتله فيمتثل أمر الشرع في قتله والمأمور بقتله كالكافر الحربي والمرتد والكلب العقور والفواسق الخمس المذكورات في الحديث وما في معناهن وأما المحترم فيحصل الثواب بسقيه والإحسان إليه أيضا بإطعامه وغيره سواء كان مملوكا أو مباحا وسواء كان مملوكا له أو لغيره6.
5. في هذا الحديث وغيره من الأحاديث التي تحث على الرفق بالحيوان من التعاليم ما لو عمل الناس بها لأغنى عن جمعية الرفق بالحيوانات، ولسد أفواه الذين لا يعرفون عن الإسلام إلا أنه دين القسوة، واحتقار الضعيف، وما علموا من رسول *-صلى الله عليه وسلم- أنه كان أرحم الناس بالضعفاء، وأكثرهم رفقاً بالبهائم.. ينظر إلى حمار قد وسم في وجهه فيقول: (لعن الله الذي وسمه)7... وأمر قوماً من الأنصار بالتخفيف عن بعيرهم الذي كبر في خدمتهم. وقال عليه الصلاة والسلام: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته)8. وعن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: كنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة (الحمرة طائر) معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش (أي ترفرف)، فجاء النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها)، ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال: (من حرق هذه؟) قلنا: نحن، قال: (إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار)9..
لكن إذا كثر النمل والحشرات الأخرى، كالذباب والبعوض، ولم تتأت إزالتها إلا بالنار والأدوية السامة فلا بأس بذلك.
وغير ذلك من الفوائد، والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
.................................................. ........
1 رواه أحمد، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (956).
2 رواه ابن حبان في صحيحه، ورواه ابن ماجة والبيهقي. وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (957).
3 يراجع: فتح الباري شرح صحيح البخاري(5/42) ابن حجر. وشرح النووي على مسلم(14/241).
4 يرجع: إصلاح المجتمع، صـ(344- 345). للبيحاني.
5 فتح الباري(5/42).
6 شرح النووي على مسلم(14/241).
7 رواه مسلم.
8 رواه مسلم من حديث يعلى بن شداد بن أوس.
9 رواه أبو داود، وقال الألباني: "صحيح" كما في صحيح أبي داود، رقم(2329).





lukn p]de (tQd ;Ag ;fQ] v'Afm H[Qv)





رد مع اقتباس
قديم 11-16-2018   #2


عنيزاوي حنون متواجد حالياً

 
 عضويتي » 111
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 6 ساعات (10:00 PM)
مشآركاتي » 56,302
مواضيعي » 380
 نقآطي » 295999
 معدل التقييم » عنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond reputeعنيزاوي حنون has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 5710
  أرسلت إعجاب » 3128
 شكرت » 1,269
 تم شكري » 1,348
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
ملك الألفيات شكرا لتفاعلكم وفاء الهجير وسام أوفياء المنتدى 
 
افتراضي



جميل ورائع ومميز ماقدمته لنا
دام لنا قلمك وعطائك الجميل والرائع والمتميز
دمت بحفظ الله




 


رد مع اقتباس
قديم 11-16-2018   #3


لحن الهجير ✿ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ يوم مضى (02:30 AM)
مشآركاتي » 175,209
مواضيعي » 845
 نقآطي » 7661990
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20561
  أرسلت إعجاب » 14704
 شكرت » 3,375
 تم شكري » 6,788
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



جزاك الله خير
طرح قييم
سسلمت الايادي



 


رد مع اقتباس
قديم 11-16-2018   #4


أسيرة الصمت غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 144
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ يوم مضى (09:43 PM)
مشآركاتي » 102,509
مواضيعي » 1861
 نقآطي » 6932408
 معدل التقييم » أسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20434
  أرسلت إعجاب » 32514
 شكرت » 12,258
 تم شكري » 6,545
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
مئوية اسيرة الصمت العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



رزقك خالقي
أعالي جنانه
ووفقك لخيري
الدنيا والأخره
أسأل الله
لك الجنه



 


رد مع اقتباس
قديم 11-17-2018   #5


‏‏نبُض جآمح ❥ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 138
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ يوم مضى (12:38 AM)
مشآركاتي » 133,793
مواضيعي » 200
 نقآطي » 4911792
 معدل التقييم » ‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 10598
  أرسلت إعجاب » 9772
 شكرت » 3,476
 تم شكري » 3,750
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
تعجبني المكابره وأسأليب الكتمان رغم إنها موجعه,
لكنها تعطيني إحترام لذاتي وترضيني رضا تام.
✤  اوسمتي »
وسام اجمل تنسيق العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي





جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك




 


رد مع اقتباس
قديم 11-17-2018   #6


لمسة وفاء غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 107
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 01-11-2019 (08:13 PM)
مشآركاتي » 69,336
مواضيعي » 115
 نقآطي » 397708
 معدل التقييم » لمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 3514
  أرسلت إعجاب » 752
 شكرت » 350
 تم شكري » 2,233
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
اليوم الوطني البحريني ملكة الألفيات وسام العطاء الساحر دام عزك ياوطن 
 
افتراضي



جَزآك رَب ألعِبَآدْ خٍيُرٍ آلجزآء وَثَقلَ بِه مَوَآزينك
و ألٍبًسِك لٍبًآسَ آلتًقُوِىَ وً آلغفرآنَ
وً جَعُلك مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله
وً عٍمرً آلله قًلٍبًكَ بآلآيمٍآنَ وَ أغمَركْ بِ فَرحةٍ دَآئِمة
علًىَ طرٍحًكْ آلًمَحِمًلٍ ب ِ النُورْ




 


رد مع اقتباس
قديم 11-18-2018   #7


ĂĐмйŤ.7βĶ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 9
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ يوم مضى (04:51 PM)
مشآركاتي » 87,098
مواضيعي » 396
 نقآطي » 4278262
 معدل التقييم » ĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 11330
  أرسلت إعجاب » 26339
 شكرت » 4,135
 تم شكري » 3,680
دولتي » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد وسام التقييم الذهبي 
 
افتراضي









،






جزاك الله خير
وماقصرت ع نقل الموضوع




 


رد مع اقتباس
قديم 11-18-2018   #8


رموز الأمل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 160
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 2 يوم (04:51 PM)
مشآركاتي » 146,534
مواضيعي » 1836
 نقآطي » 2038975
 معدل التقييم » رموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 9775
  أرسلت إعجاب » 7204
 شكرت » 2,629
 تم شكري » 2,316
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان وسام الشيف 
 
افتراضي



بارك الله فيك
طرح قيم ورائع
الله يجزاك خير
ويجعله في ميزان حسناتك
مودتي لك




 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > ظلام البرد ~ ونور الدفأ > إسلاميات برد الهحير

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أجَر, حديث, رطِبة, فَي, كبَد, كِل, معنى

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:26 AM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.