ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



إسلاميات برد الهحير ما ورد ب القرآن الكريم والسنة النبوية

ما هي التوبة؟

إن التوبة هي الاعتراف بالذنب، كما عرّفها النبي صلى الله عليه وسلم حين قال لعائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك: "فَإِنْ كُنْتِ بَرِيئَةً، فَسَيُبَرِّئُكِ اللَّهُ، وَإِنْ كُنْتِ أَلْمَمْتِ بِذَنْبٍ،

أعجبني3إعجاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-02-2018
الفؤاد غير متواجد حالياً
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
 عضويتي » 381
 تسجيلي » Oct 2018
 آخر حضور » منذ 3 أسابيع (12:56 AM)
مشآركاتي » 14,143
مواضيعي » 295
✤  نقآطي » 317385
 معدل التقييم » الفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond reputeالفؤاد has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 1421
  أرسلت إعجاب » 672
 شكرت » 533
 تم شكري » 578
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
وسام التميز وسام التميز بالاقسام الادبيه وسام آجمل ردود وسام حضور ملكلي 
 
Newe ما هي التوبة؟





إن التوبة هي الاعتراف بالذنب، كما عرّفها النبي صلى الله عليه وسلم حين قال لعائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك: "فَإِنْ كُنْتِ بَرِيئَةً، فَسَيُبَرِّئُكِ اللَّهُ، وَإِنْ كُنْتِ أَلْمَمْتِ بِذَنْبٍ، فَاسْتَغْفِرِي اللَّهَ وَتُوبِي إِلَيْهِ، فَإِنَّ العَبْدَ إِذَا اعْتَرَفَ ثُمَّ تَابَ، تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ"([1]).

وقد تكرر هذا المعنى في القرآن الكريم، وجاء على لسان المرسلين، فهذا آدم عليه السلام يقول لربه معترفًا بذنبه: {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}[الأعرَاف: 23].

وكذلك جاء عن موسى عليه السلام حين قتل القبطي ولم يكن يقصد، فما كان منه إلا أن استرجع وندم على فعلته، واعترف بظلمه لنفسه أن حمّلها الوزر، فتوجه إلى ربه بقلب مرهف، وضمير يقظ، طالبًا مغفرته وعفوه: {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي}[القَصَص: 16].

فاستجاب الله إلى ضراعته، وإحساسه بأهمية الرجوع والاستغفار: {فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}[القَصَص: 16].

وهذا يونس عليه السلام بقوله: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ *}[الأنبيَاء: 87].

وكان من دعاء الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي علَّمه لأبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: "قُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ"([2]) .

وهذه النصوص وغيرها تؤكد: أهمية الاعتراف بالذنب الذي هو حقيقة التوبة، وأنه سبب أكيد لحصول الرحمة؛ والمغفرة من الله.
فإن المعترف بالذنب يدرك خطأه، ويعرف زلته، ويندم على فعلته، لذلك يطلب العون من ربه والمغفرة لذنبه.
إنه يتوب ويتوب، ويشعر بالضعف، فيستعين بربه، ويطلب رحمته؛ لأنه يعلم علم يقين بأنه لا حول له ولا قوة إلا بعون الله ورحمته وإلا كان من الخاسرين؟!.
قال العز بن عبدالسلام رحمه الله: "الاعتراف بالذنوب استكانة لعلام الغيوب، موجبة لعطفه ولطفه، بغفر الذنوب، وستر العيوب".
إن التوبة هي ترك الذنب على أجملِ وأبلغ وجوه الاعتذار، وهي من كمال الإيمان، وحسن الإسلام، ترقى بالعبد إلى مقامات المتقين، وتحول بينه وبين سبل الشيطان.
إن التوبة تعني الرجوع إلى الله بحل عقدة الإصرار عن القلب، والقيام بحقوق الرب، وتدارك ما أمكن.
إن التوبة تعني الرجوع عمّا يكرهه الله ظاهرًا وباطنًا إلى ما يحبه الله ظاهرًا وباطنًا، والرجوع عن معصية الله إلى طاعته.
قال الله تبارك وتعالى: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[النُّور: 31]. أي: عودوا إلى طاعته، وأنيبوا إليه، فالمؤمن يدعوه إيمانه إلى التوبة التي هي سبيل الفلاح.
قال ابن القيم رحمه الله: "التوبة هي رجوع العبد إلى الله ومفارقته لصراط المغضوب عليهم والضالين"[3]، وقال الجرجاني رحمه الله: "والتوبة في الشرع، الرجوع عن الأفعال المذمومة إلى الممدوحة"[4].

وفي التوبة إقلاع عن السيئات، وندم على المعاصي، كما قال صلى الله عليه وسلم: «النَّدَمُ تَوْبَةٌ»([5])، حيث إن الندم يقود المرء إلى تذكر الذنب دائمًا، ومن ثم يتحقق له الخوف من الله، فيكون ذلك بالنسبة له بابًا إلى مرضاة ربه تعالى.
يقول الحسن البصري رحمه الله: «إِنَّ الرَّجُلَ يُذْنِبُ الذَّنْبَ فَمَا يَنْسَاهُ وَمَا يَزَالُ مُتَخَوِّفًا مِنْهُ حَتَّى يَدْخُلَ الْجَنَّةَ»([6]).
والمقصود هو الندم على معصية الله مع العزم الأكيد على عدم العودة إلى الخطايا والآثام.
يا عين فلتبكي ولتذرفي الدمعا --- ذنبًا أحاط القلب أصغي له سمعًا
أين الدموع على الخدين قد سالت --- فالنفس للعصيان يا ربي قد مالت
وكتب الحسن البصري رحمه الله إلى عمر بن عبدالعزيز رحمه الله: "اعلم أن التفكر يدعو إلى الخير والعمل به، والندم على الشر يدعو إلى تركه"[7].
والتوبة واجبة على الفور من كل ذنب. فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بالعباد، فلابد أن يقلع العبد عن المعصية، وأن يندم على فعلها، وأن يعزم على ألا يعود إليها أبدًا، وإلا لم تصح توبته.
أما إذا كان الذنب يتعلق بالعباد.. فلا بد للتائب أن يرد المظالم إلى أهلها، ويبرأ منها.. هذا إذا لم يترتب على ذلك مفسدة أعظم.
وأعظم التوبة وأوجبها:
التوبة من الكفر إلى الإيمان، والتوبة من البدعة إلى السنة، ثم يليها التوبة من كبائر الذنوب، ثم يلي ذلك التوبة من صغائر الذنوب.. ثم التوبة من التقصير في جنب الله وأوامره، والتوبة من الغفلة ومن تأخير التوبة والتسويف بها.
كما أن المسلم الجاد والمؤمن القوي الحريص على بركة عمره يعد إهدار الوقت في المباحات والمبالغة فيها معصية يجب التوبة منها:
يا ثقتي يا أملي --- أنت الرجا أنت الولي
اختم بخير عملي --- وحقق التوبة لي
قبل حلول أجلي --- وكن لي يا رب ولي





lh id hgj,fm?





رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018   #2


لحن الهجير ✿ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 9 ساعات (06:10 AM)
مشآركاتي » 174,706
مواضيعي » 845
 نقآطي » 7615682
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20549
  أرسلت إعجاب » 14701
 شكرت » 3,373
 تم شكري » 6,782
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



-

جزاك الله خير
طرح قييم
سسلمت الايادي



 


رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018   #3


الود غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 406
 تسجيلي » Nov 2018
 آخر حضور » 09-21-2019 (06:38 PM)
مشآركاتي » 800
مواضيعي » 11
 نقآطي » 3186
 معدل التقييم » الود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond reputeالود has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 119
  أرسلت إعجاب » 69
 شكرت » 43
 تم شكري » 45
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
اليوم الوطني البحريني وسآم نجم آلبرد وسام نجم الاسبوع وسام المحبة 
 
افتراضي



جع ـلهُ.. آللهْ.. فيّ.. ميزآنْ.. حسنآتكـ
أنآرَ.. آللهْ.. بصيرتكـ.. وَ بصرِكـ.. بـ/ نور.. آلإيمآنْ
وَ جع ـلهُ ..شآهِدا.. لِكـ.. يومـ.. آلع ـرض ..وَ آلميزآنْ
وَ ثبتكـ.. على.. آلسُنهْ.. وَ آلقُرآنْ
وأنار.. دربكـ.. وباركـ.. فيكـ



 


رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018   #4


أسيرة الصمت متواجد حالياً

 
 عضويتي » 144
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ دقيقة واحدة (03:13 PM)
مشآركاتي » 102,506
مواضيعي » 1861
 نقآطي » 6778643
 معدل التقييم » أسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20422
  أرسلت إعجاب » 32509
 شكرت » 12,253
 تم شكري » 6,533
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
مئوية اسيرة الصمت العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



رزقك خالقي
أعالي جنانه
ووفقك لخيري
الدنيا والأخره
أسأل الله لك
الجنه



 


رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018   #5


رفيـ الشان ــع غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 364
 تسجيلي » Sep 2018
 آخر حضور » 09-19-2019 (09:04 AM)
مشآركاتي » 9,725
مواضيعي » 42
 نقآطي » 98098
 معدل التقييم » رفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond reputeرفيـ الشان ــع has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 672
  أرسلت إعجاب » 0
 شكرت » 0
 تم شكري » 233
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
وفاء الهجير وسام التميز التميز بالقسم الأدبي وسام النشاط المميز 
 
افتراضي



الله يجزاك خير ويجعله في ميزان حسناتك

تحيتي وتقديري




 


رد مع اقتباس
قديم 12-02-2018   #6


‏‏نبُض جآمح ❥ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 138
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 2 ساعات (12:57 PM)
مشآركاتي » 133,293
مواضيعي » 200
 نقآطي » 4854188
 معدل التقييم » ‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 10591
  أرسلت إعجاب » 9772
 شكرت » 3,476
 تم شكري » 3,743
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
تعجبني المكابره وأسأليب الكتمان رغم إنها موجعه,
لكنها تعطيني إحترام لذاتي وترضيني رضا تام.
✤  اوسمتي »
وسام اجمل تنسيق العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك




 


رد مع اقتباس
قديم 12-03-2018   #7


لمسة وفاء غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 107
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 01-11-2019 (08:13 PM)
مشآركاتي » 69,336
مواضيعي » 115
 نقآطي » 397708
 معدل التقييم » لمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond reputeلمسة وفاء has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 3514
  أرسلت إعجاب » 752
 شكرت » 350
 تم شكري » 2,233
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
اليوم الوطني البحريني ملكة الألفيات وسام العطاء الساحر دام عزك ياوطن 
 
افتراضي



جَزآك رَب ألعِبَآدْ خٍيُرٍ آلجزآء وَثَقلَ بِه مَوَآزينك
و ألٍبًسِك لٍبًآسَ آلتًقُوِىَ وً آلغفرآنَ
وً جَعُلك مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله
وً عٍمرً آلله قًلٍبًكَ بآلآيمٍآنَ وَ أغمَركْ بِ فَرحةٍ دَآئِمة
علًىَ طرٍحًكْ آلًمَحِمًلٍ ب ِ النُورْ




 


رد مع اقتباس
قديم 12-11-2018   #8


رموز الأمل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 160
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 22 ساعات (04:51 PM)
مشآركاتي » 146,034
مواضيعي » 1836
 نقآطي » 2038475
 معدل التقييم » رموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 9766
  أرسلت إعجاب » 7204
 شكرت » 2,629
 تم شكري » 2,316
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان وسام الشيف 
 
افتراضي



بارك الله فيك
طرح قيم ورائع
الله يجزاك خير
ويجعله في ميزان حسناتك
مودتي لك




 


رد مع اقتباس
قديم 02-28-2019   #9


شفق النون غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 95
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 03-01-2019 (12:31 AM)
مشآركاتي » 9,606
مواضيعي » 31
 نقآطي » 45310
 معدل التقييم » شفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 757
  أرسلت إعجاب » 540
 شكرت » 48
 تم شكري » 143
دولتي » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام شكر وتقدير عيدية الهجير اجمل سفرة رمضانيه 3 وسام اجمل مدونة المركز 3 
 
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض ..
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
وَ في ميزآن حسناتك ..
آسأل الله أنْ يَرزقـك فسيح آلجنات !!
دمت بحفظ الله ورعآيته ..



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > ظلام البرد ~ ونور الدفأ > إسلاميات برد الهحير

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التوبة؟, ما, هي

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:14 PM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.