ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 

{ برد الهجير )
   
   
» مركز تحميل الصور والملفات «  
     

{ ::: فعاَلياَتِ بَردِ آلُهـجٍير :::..}



إسلاميات برد الهحير ما ورد ب القرآن الكريم والسنة النبوية

الكلام على الطعام

الحمد لله رب العالمين، الذي خلق فسوى، وأخرج المرعى، فجعله غثاء أحوى، نحمده - سبحانه - على ما أسبغ علينا من النعم، ودفع عنا من النقم، والصلاة والسلام على رسول


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-24-2019
رموز الأمل غير متواجد حالياً
 
‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎ ‎
 عضويتي » 160
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 8 ساعات (04:51 PM)
مشآركاتي » 146,034
مواضيعي » 1836
✤  نقآطي » 2019607
 معدل التقييم » رموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 9762
  أرسلت إعجاب » 7204
 شكرت » 2,629
 تم شكري » 2,313
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان وسام الشيف 
 
R4rr الكلام على الطعام


















الكلام على الطعام do.php?img=14256

الحمد لله رب العالمين، الذي خلق فسوى، وأخرج المرعى، فجعله غثاء أحوى، نحمده - سبحانه - على ما أسبغ علينا من النعم، ودفع عنا من النقم، والصلاة والسلام على رسول الله الشاكر الذاكر، وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
أيها المسلم الحبيب: لا ينكر نعم الله - سبحانه - عليه إلا معاند جاحد كافر، قد انخلع عن عقله، وركب هواه، وأضلَّه الله على علم، وختم على سمعه وقلبه، لكنننا نعترف اعتراف المحتاجين الضعفاء الفقراء إلى خالقهم بكل نعمه علينا، ونرجوه - سبحانه - أن يبارك لنا فيها، وأن يزيدنا من فضله، إذ لا غنى لنا عنه طرفة عين.
وإن من نعم الحق - سبحانه - علينا هذا الطعام الذي نأكله، ونغذي به أجسامنا صباح مساء، وقد جعل له الله - سبحانه - الذي رزقنا وأنعم علينا بهذا الطعام في شرعه الإسلامي الحنيف آداباً وأخلاقاً منها ما يجب أن نتخلق بها على مائدة تلك النعمة العظيمة، ومنها ما يُستَحَبُّ لنا أن نتخلق بها.
وفي هذه الكلمة القصيرة نريد أن نبحث في مسألة دار عليها كلام بين العلماء وهي مسألة الكلام على الطعام، وهل ذلك من آداب الطعام أم من مكروهاته، وهذا ما سنحاول التعرف عليه، وقد قسمنا الكلام في المسألة على هذه الفروع التالية:
الكلام على الطعام للتعليم:
عن عمر بن أبي سلمة قال: كنت في حجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي: ((يا غلام سمِّ الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك))1، وعن إياس بن سلمة بن الأكوع أن أباه حدثه: أن رجلاً أكل عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشماله فقال: ((كل بيمينك)) قال: لا أستطيع، قال: ((لا استطعت)) ما منعه إلا الكبر، قال: فما رفعها إلى فيه"2، و"سئل الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - يوماً وهو يأكل فقال - مازحاً - ما معناه: الواحد منكم يسأل سؤالاً في دقيقة، وجوابه يحتاج إلى ربع ساعة، ثم يستمر السائل في الأكل؛ ويدع الشيخ يجيب، وما عليه لو أن الشيخ ظل يجيب عن الأسئلة إلى أن ينفد الطعام".
الكلام على الطعام فيما لا فائدة فيه:
وعليه يحمل كلام بعض السلف الذي فيه النهي عن الكلام على الطعام قال ابن القيم: "فائدة: قال إسحاق بن هانىء: "تعشيت مرة أنا وأبو عبد الله وقرابة لنا، فجعلنا نتكلم وهو يأكل، وجعل يمسح عند كل لقمة بيده بالمنديل، وجعل يقول عند كل لقمة: "الحمد لله، وبسم الله"، ثم قال لي: "أكلٌ وحمد خير من أكل وصمت"3.
ووجه سؤال للعلامة المحدث الفقيه الألباني - رحمه الله - يقول: بالنسبة يا شيخ للكلام على الأكل؛ هل فيه نهي؟
الجواب: الكلام على الأكل؟ ما فيه أمر، ولا فيه نهي، الكلام على الطعام كالكلام على غير الطعام؛ حسنه حسن، وقبيحه قبيح. أ.هـ"4.
أولاً: هل ورد نص شرعي صريح في المسألة:
قال الإمام السخاوي - رحمه الله -: "حديث (الكلام على المائدة) لا أعلم فيه شيئاً نفياً ولا إثباتاً، نعم جاءت أحاديث في تعليم أدب الأكل من التسمية والأكل مما يليه، والجولان باليد إن كان ألواناً كالرطب ونحوه، وغير ذلك كإلقاء النوى بين يدي غير آكل تمره مما لعله لا يخلو عن كلام، وربما يلتحق به مؤانسة الضيف؛ سيما بالحض على الأكل، ولكن علل عدم استحباب الكلام على الأكل؛ بأنه ربما يشتغل بالرد فيحصل له ازورار، وفي آخر مناقب الحاكم من قول الشافعي - رحمه الله -: إن من الأدب على الطعام قلة الكلام"5.
وجاءت فتوى للشبكة الإسلامية عن سؤال: "أبحث عن نص أحاديث نبوية شريفة عن التحدث أثناء تناول الطعام، وهل: ((تحدثوا على الطعام ولو على حساب أسلحتكم)) حديث صحيح؟ وشكراً.
الفتوى:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلم نقف على حديث ثابت مرفوع إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بهذا اللفظ أو بمعناه، ولكن العلماء ذكروا في آداب الطعام أنه ينبغي للآكلين أن يتحدثوا ولا يتكلفوا في ذلك أو يكثروا، قال ابن الحاج في المدخل: وينبغي له ألا يترك الحديث على الطعام، فإن تركه على الطعام بدعة، ولا يكثر منه، فإن الإكثار منه بدعة أيضاً، ولأنه قد يشغل غيره عن الأكل، والله أعلم"6.
ثانياً: الكلام على الطعام بما فيه فائدة:
كالكلام بحكايات الصالحين وأخبارهم، أو مؤانسة الضيف والجليس، أو ذكر فائدة أو شاردة، أو البشارة بخير، أو نحو ذلك من الكلام الذي لا يخلو من فائدة، ولا يلهي عن شكر النعمة.
ولقد ذكر كثير من الفقهاء والعلماء، وشرَّاح الآداب والأخلاق هذا الخلق، وعدُّوه من آداب الأكل؛ وبوَّب الإمام النووي - رحمه الله - في كتاب الأذكار: "باب استحباب الكلام على الطعام"7، واستدل بكلام النبي - صلى الله عليه وسلم - على الطعام كما في حديث جابر - رضي الله عنه - في مسلم أن النبيّ - صلى اللّه عليه وسلم -: سألَ أهلَه الأُدْمَ، فقالوا: ما عندنا إلاَّ خَلّ، فدعا به، فجعلَ يأكلُ منه ويقول: ((نِعْمَ الأُدْمُ الخَلُّ، نِعْمَ الأُدْمُ الخَلُّ))8، ومما يستدل به على هذا أيضاً ما رواه الإمام البخاري في صحيحه قال: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: "كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في دعوة؛ فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة فقال: ((أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون بم ذاك؟ يجمع الله يوم القيامة الأولين والآخرين في صعيد واحد، فيسمعهم الداعي، وينفذهم البصر، وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون وما لا يحتملون، فيقول بعض الناس لبعض: ألا ترون ما أنتم فيه ألا ترون ما قد بلغكم! ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم... الحديث))9.
ونورد هنا كلام مجموعة من العلماء والفقهاء في استحسان هذا:
قال الغزالي - رحمه الله - ذاكراً آداب الطعام عند الاجتماع: "الثاني: أن لا يسكتوا على الطعام؛ فإن ذلك من سيرة العجم، ولكن يتكلمون بالمعروف، ويتحدثون بحكايات الصالحين في الأطعمة وغيرها"10، وقال المقدسي - رحمه الله - في مختصر منهاج القاصدين في فصل بعنوان: فيما يزيد في الآداب بسبب الاجتماع والمشاركة في الأكل: "ومنها أن لا يسكتوا على الطعام، بل يتكلمون بالمعروف، ويتحدثون بحكايات الصالحين في الأطعمة وغيرها"11، وقال القيرواني المالكي: "ومن الآداب الإكثار من حكايات الصالحين، ومناقب نحو الصحابة، مما يريح الآكل، ويقوي نهمته، وينبئ عن سماحتك، ولاسيما إن كان المصاحب لك ضيفاً"12.
ولازال الفقهاء - رحمهم الله - يذكرون أن من آداب الطعام الكلام عليه، ومؤانسة الضيف بطيب الحديث؛ وكراهة سيئه.
ثالثاً: إن كان في الكلام ضرر على الجالسين:
إن كل ما سبق من كلام الفقهاء واستنباطاتهم يمكن العمل به إذا لم يكن ثمة ضرر على الآكل أو المجاورين له، وإلا حرم عليه الكلام؛ لأنه لا ضرر ولا ضرار، كأن يتكلم واللقمة في فيه فربما تضرر هو نفسه، أو تضرر الجلوس بجواره بأن تكون طريقته في الكلام غير صحيحة، فيخرج بعض الطعام من فمه على المائدة، أو على غيره من الجلوس، مما يسبب استنكاف البعض عن مواصلة الأكل، وإن كان في حاجة إليه، فينبغي التأمل في هذا الموضع، والله أعلم بالصواب.
مسألة: السلام على الطعام:
ومما قد يتفرع عن هذه المسألة: مسألة السلام والرد على المُسَلِّم، فقد شاع عند كثير من العامة قولهم: "لا سلام على طعام" فهل هذا حديث نبوي أو مقولة شائعة؟
قال العجلوني - رحمه الله - في كشف الخفاء: " ((لا سلام على أكل)) ليس بحديث، ومعناه صحيح إذا كانت اللقمة في فم الآكل؛ كما قيد به - النووي - في الأذكار، وسبقه إليه إمام الحرمين، وإن أطلق النووي المنع في المنهاج تبعاً للمحرر، ولا يجب الرد حينئذٍ، أما إذا لم تكن اللقمة في فم الآكل فلا بأس بالسلام، ويجب الرد..."13.
مسألة الحلف على الطعام:
ومسألة أخرى تتفرع عن هذه المسألة وهي: الحلف على الطعام، أن تحلف على ضيفك مثلاً أن يأكل، أو يزيد من أكله.
وقد ذكر العلماء - رحمهم الله - هذه المسألة فمنهم من بسط فيها، ومنهم من اختصر، وسنكتفي بما يلي:
قال القيرواني - رحمه الله -: "ولكن لا يحلف عليه؛ لأن بعض الشيوخ قال بكراهة الحلف على الطعام؛ لأن الوارد عنه - عليه الصلاة والسلام - إنما هو قول : ((كل كل كل ثلاثاً))، أو أجاز بعضهم الحلف؛ لأن الشخص ربما يكون خجلاً، ويتوهم عدم سماحتك إلا بالحلف، وإذا حلف على غيره ليأكلن فقيل: يبر بثلاث لقم، وفصّل بعضهم فقال: إن كان في أثناء الأكل وهو الموضوع فيبر بثلاث، وإن يكن في ابتدائه فلا يبر إلا بشبع المحلوف عليه، ويعلم بإقراره"14، والله أعلم.


والحمد لله رب العالمين.
..................... .
1 رواه البخاري برقم (5061)، ومسلم برقم (5388) واللفظ لمسلم.

2 رواه مسلم برقم (5387).

3 بدائع الفوائد (5/164).

4 جاء في الشريط الخامس عشر من سلسلة الهدى والنور بعد الدقيقة الأربعين والنصف


5 المقاصد الحسنة للسخاوي حديث رقم (811).

6 رقم الفتوى 24608 بعنوان: ترك الكلام على الطعام وإكثاره بدعة تاريخ الفتوى 27 شعبان 1423هـ المفتي مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه.

7 الأذكار النووية للإمام النووي (1/297).

8 رواه مسلم برقم (5473).

9 رواه البخاري برقم (3340).

10 إحياء علوم الدين (2/7).

11 مختصر منهاج القاصدين للمقدسي (2/6).

12 الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (8/250).

13 كشف الخفاء برقم (3068) (2/363)، وكذا في المقاصد الحسنة للسخاوي برقم (1306) (1/724).

14 الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (8/250)


الكلام على الطعام do.php?img=14257















hg;ghl ugn hg'uhl





رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ رموز الأمل على المشاركة المفيدة:
 (01-24-2019)
قديم 01-24-2019   #2


أسيرة الصمت غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 144
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 10 ساعات (03:17 PM)
مشآركاتي » 102,501
مواضيعي » 1860
 نقآطي » 6755518
 معدل التقييم » أسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond reputeأسيرة الصمت has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20418
  أرسلت إعجاب » 32497
 شكرت » 12,243
 تم شكري » 6,531
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
مئوية اسيرة الصمت العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



رزقك خالقي
أعالي جنانه
ووفقك لخيري
الدنيا والأخره
أسأل الله لك
الجنه




 


رد مع اقتباس
قديم 01-24-2019   #3


ĂĐмйŤ.7βĶ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 9
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 58 دقيقة (12:38 AM)
مشآركاتي » 86,597
مواضيعي » 396
 نقآطي » 4190968
 معدل التقييم » ĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond reputeĂĐмйŤ.7βĶ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 11314
  أرسلت إعجاب » 26339
 شكرت » 4,135
 تم شكري » 3,677
دولتي » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد وسام التقييم الذهبي 
 
افتراضي









,






يعطيج العافيه
وجزاج الله خير ع النقل القيم




 


رد مع اقتباس
قديم 01-24-2019   #4


YᎪᏩᎾᏌᎢ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 354
 تسجيلي » Sep 2018
 آخر حضور » منذ ساعة واحدة (12:21 AM)
مشآركاتي » 37,100
مواضيعي » 41
 نقآطي » 1580007
 معدل التقييم » YᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond reputeYᎪᏩᎾᏌᎢ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 6490
  أرسلت إعجاب » 6999
 شكرت » 1,505
 تم شكري » 1,196
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
البـّكاء امام الله حُب
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه خروف العيد عيدية الهجير شكر وتقدير رمضان 
 
افتراضي



.
.

جزاك الله ويانا الجنه يارب
كلام مهم وشيء عظيم
يعطيك العافيه
في ميزان حسناتك يارب ..




 


رد مع اقتباس
قديم 01-24-2019   #5


لحن الهجير ✿ متواجد حالياً

 
 عضويتي » 7
 تسجيلي » Dec 2017
 آخر حضور » منذ 30 دقيقة (01:06 AM)
مشآركاتي » 174,348
مواضيعي » 844
 نقآطي » 7364634
 معدل التقييم » لحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond reputeلحن الهجير ✿ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 20536
  أرسلت إعجاب » 14693
 شكرت » 3,372
 تم شكري » 6,772
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد عيدية الهجير 
 
افتراضي



جزاك الله خير
يعطيك العافيه
سلمت الايادي



 


رد مع اقتباس
قديم 01-27-2019   #6


‏‏نبُض جآمح ❥ غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 138
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » منذ 2 ساعات (11:10 PM)
مشآركاتي » 133,293
مواضيعي » 200
 نقآطي » 4786529
 معدل التقييم » ‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute‏‏نبُض جآمح ❥ has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 10590
  أرسلت إعجاب » 9772
 شكرت » 3,476
 تم شكري » 3,742
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
مزاجي:
 SMS ~
تعجبني المكابره وأسأليب الكتمان رغم إنها موجعه,
لكنها تعطيني إحترام لذاتي وترضيني رضا تام.
✤  اوسمتي »
وسام اجمل تنسيق العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان خروف العيد 
 
افتراضي



جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك




 


رد مع اقتباس
قديم 01-28-2019   #7


رموز الأمل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 160
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 8 ساعات (04:51 PM)
مشآركاتي » 146,034
مواضيعي » 1836
 نقآطي » 2019607
 معدل التقييم » رموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 9762
  أرسلت إعجاب » 7204
 شكرت » 2,629
 تم شكري » 2,313
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان وسام الشيف 
 
افتراضي



منورين حبايبي الله يحفظكم
مودتي لكم



 


رد مع اقتباس
قديم 01-28-2019   #8


أمير المشاعر سالم غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 444
 تسجيلي » Jan 2019
 آخر حضور » منذ أسبوع واحد (01:10 PM)
مشآركاتي » 10,848
مواضيعي » 78
 نقآطي » 363847
 معدل التقييم » أمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond reputeأمير المشاعر سالم has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 761
  أرسلت إعجاب » 829
 شكرت » 305
 تم شكري » 466
دولتي » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 
✤  اوسمتي »
شكر وتقدير رمضان وسام اجمل تنسيق وسام شكر وتقدير وسام قلم ماسي 
 
افتراضي



طرحتم فأبدعتم ....
دمتم ودام عطائكم ..
في ميزان حسناتكم بأذن الله ..
يعطيكم الف الف عافيةمجهود ولا أروع ..
ننتظر ابداعكم .. فلا تحرمونا ..
لكم خالص مودتي . .


كنت هنا ..




 


رد مع اقتباس
قديم 01-30-2019   #9


رموز الأمل غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 160
 تسجيلي » Mar 2018
 آخر حضور » منذ 8 ساعات (04:51 PM)
مشآركاتي » 146,034
مواضيعي » 1836
 نقآطي » 2019607
 معدل التقييم » رموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond reputeرموز الأمل has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 9762
  أرسلت إعجاب » 7204
 شكرت » 2,629
 تم شكري » 2,313
دولتي » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام التقييم الذهبي العيد الوطني للمملكه شكر وعرفان وسام الشيف 
 
افتراضي



منورين حبايبي الله يحفظكم
مودتي لكم




 


رد مع اقتباس
قديم 02-28-2019   #10


شفق النون غير متواجد حالياً

 
 عضويتي » 95
 تسجيلي » Feb 2018
 آخر حضور » 03-01-2019 (12:31 AM)
مشآركاتي » 9,606
مواضيعي » 31
 نقآطي » 45310
 معدل التقييم » شفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond reputeشفق النون has a reputation beyond repute
  تلقيت إعجاب » 757
  أرسلت إعجاب » 540
 شكرت » 48
 تم شكري » 143
دولتي » دولتي الحبيبه Algeria
جنسي  »
 
مزاجي:
✤  اوسمتي »
وسام شكر وتقدير عيدية الهجير اجمل سفرة رمضانيه 3 وسام اجمل مدونة المركز 3 
 
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض ..
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
وَ في ميزآن حسناتك ..
آسأل الله أنْ يَرزقـك فسيح آلجنات !!
دمت بحفظ الله ورعآيته ..



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

Lower Navigation
العودة   مجالس ومنتديات برد الهجير > ظلام البرد ~ ونور الدفأ > إسلاميات برد الهحير

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطعام, الكلام, على

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:37 AM

أقسام المنتدى

قربك ~ دفا @ برد الهجير للمراسم الإدارية @ برد لشروحات استخدم المنتدى @ الترحيب بأعضاء البرد الجدد @ تبريكات آل برد وإهداءاتهم @ ظلام البرد ~ ونور الدفأ @ إسلاميات برد الهحير @ مجالس برد الهجير للأدبيات @ مجلس برد الهجير لمشاعر الحرف والشعر @ برد الهحير لملحقات التصميم والدروس @ ركن ل مبدعين الديزاين @ مجالس برد الهجير للكمبيوتر والجوالات @ متنفس آل برد @ مجالس برد الهجير الترفيهية @ الأسك مي @ لأعضاء برد الهحير هنا نحتضن حزَناتكم @ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه @ رطّب مسمعك ومتّع عينيك @ محالس برد الهجير الحرة @ مجلس برد الهجير العام @ مجلس برد الهجير للفكر الواعي @ مجلس برد الهحير للأخبار @ وظائف - وظائف حكومية - وظائف مدنية @ مجلس برد الهجير لمشاعر أقلامكم @ بوح الخواطر مشاعر تتأجّج من أقلامكم @ فيض المشاعر للبوح المنقول @ مجلس برد الهجير للقصة والرواية @ مدونات خاصة لـ آل برد الهجير @ ملحقات فوتوشوب| Photoshop @ ركن ل ألبومات الصور @ ركن لطلبات التصميم والاهداءات @ ركن برد الهجير للدروس والدورات @ ركن الجوال وملحقاته @ ركن الكمبيوتر والبرامج @ ركن الفيديوهات والـ Youtube @ ركن التواصل البريدي @ مجلس برد الهجير للضحك والفرفشة @ مجلس برد الهجير للعب والوناسة @ مجلس برد الهجير للفعاليات والمسابقات @ مجالس برد الهجير ل اهتمامات حواء @ أناقة أنثى @ ركن الأسرة والطفل @ ركن الصحة والطب @ مجالس برد الهجير لَ اهتمامات الرجل @ شموٌخ رجل ~ @ الصيد والمقناص والرحلات البرية والبحرية @ مجلس برد الهجير الرياضي @ مجلس برد الهجير للقيادة والسيارات @ ركن المطبخ والأكلات @ مجالس برد الهجير الإدارية @ مجلس برد الهجير للسياحة والسفر @ مجالس برد الهجير للحصريات @ تصاميم آل برد الهجير الحصرية @ عدسة مصوّر @ دورات ودروس برد الهجير الحصرية @ ورشة تنسيق المواضيع @ مجلس برد الهجير للشيلات والقصائد الصوتية @ ركن الديكور والأثاث @ مجلس برد الهجير للصحة وتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لتطوير الذات @ مجلس برد الهجير لذوي الاحتياجات الخاصة @ عالم الأنمي والرسوم المتحركة @ برد الهجير للسياحة والصور والفيديوهات @ مجلس برد الهجير للثروات الطبيعية @ برد الهجير لمقالات الأعضاء @ استضافات آل برد الهجير @ مدونات آل برد الهجير @ مجلس برد الهجير الخيمة الرمضانية @ مجالس برد الهجير الرمضانية @ مطبخ رمضان @ فعاليات رمضان @ مجلس برد الهجير للسويتش ماكس ، والفلاش @ برد الهجير لملحقات التصميم { الحصرية } @ قصص وروايات بقلم الاعضاء @ مجلة المنتدى @ مجلس برد الهجير للألغاز الشعرية @ فن الرسم @ مجلس برد الهجير للتميز @ بــــرد ودفــأ @




Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir


adv helm by : llssll
new notificatio by 9adq_ala7sas

User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.